قضية (الطرف الثالث) تتفاعل.. سؤال برلماني إلى وزير الدفاع بشأنها

Friday 15th of November 2019 11:06:24 PM ,

الصفحة : أخبار العراق الآن ,

بغداد\ الغد برس

وجه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد الكربولي، اليوم الجمعة، سؤالاً برلمانياً إلى وزير الدفاع نجاح الشمري بشأن تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إن طرفاً ثالثاً يقتل المتظاهرين وليس القوات الأمنية، مطالباً رئاسة البرلمان بتحديد موعد للإجابة عنها من قبل الوزير شفوياً.

وأظهرت وثيقة حصلت عليها "الغد برس" توجيه الكربولي طلباً إلى رئيس البرلمان لتوجيه سؤال إلى وزير الدفاع وفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب.

وبحسب الوثيقة فإن الكربولي تساءل بالقول " من الذي أصدر لكم الأوامر لتسليم مهمة حماية المتظاهرين السلميين بتاريخ 2 تشرين الأول الماضي، ونقلها من قوات الجيش إلى الشرطة الاتحادية؟".

وأضاف الكربولي بالتساؤل أيضاً " ماهي المعلومات المتوفرة لديكم عن (الطرف الثالث) المتهم بإيقاع الإصابات المميتة بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحات التظاهر؟".

وتابع " ما هو تشخيصكم ومعلوماتكم الاستخبارية عن مصادر وجهات استيراد العتاد والمقذوفات وبنادق وقنابل الغاز المسيل للدموع التي استخدمت في فض التظاهرات وأوقعت إصابات مميتة بين المتظاهرين والقوات الأمنية؟".

وختم بالتساؤل " ما هي إجراءاتكم بضمان محاسبة المتسببين بعدم إطاعة الأوامر وإطلاق النار المميت ضد المتظاهرين السلميين وعدم افلاتهم من العقاب، وما هي إجراءاتكم في ضمان حقوق منتسبيكم الذين قتلوا أو أصيبوا خلال التظاهرات السلمية؟".