ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات تشهد إقبالاً حاشداً من المحتجين

ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات تشهد إقبالاً حاشداً من المحتجين

بغداد/ الغد برس:

تستعد ساحات التظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، اليوم الجمعة، لاستقبال أعداد غفيرة من المتظاهرين الذين بدأ العديد منهم بالتوافد منذ ليلة أمس الخميس، للتحشيد لتظاهرات عارمة من المتوقع انطلاقها عقب صلاة الجمعة.

وبحسب شهود عيان أدلوا بتصريحات لـ"الغد برس"، وكذلك وكالات أنباء دولية، فمن المنتظر أن تخرج تظاهرات في مختلف المناطق اليوم، حيث من المتوقع أن تشهد خطبة الجمعة توجيهات من المرجعية الدينية العليا تتعلق بمطالب المتظاهرين وما يتعرضون له من قتل وخطف واعتقال.

وكالة "أسوشييتد برس" ذكرت أن متظاهراً استشهد مساء أمس الخميس وسط بغداد، وقبل ذلك نقلت عن مصادر أمنية وطبية أن 3 أشخاص استشهدوا وأصيب 48 آخرون في العاصمة، فيما نفت الحكومة العراقية سقوطَ أي قتلى في التظاهرات.

وأفاد شهود عيان بسقوط عدد من الجرحى بين صفوف المتظاهرين مساء الخميس بعد محاولة قوات مكافحة الشغب تفريق المتظاهرين قرب جسر الأحرار.

وتشير الإحصاءات إلى مقتل ما لا يقل عن 320 محتجاً وإصابة الآلاف منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة بساحة التحرير وسط بغداد في الأول من تشرين الأول، إذ يشكو المتظاهرون من الفساد الواسع ونقص فرص العمل وضعف الخدمات الأساسية، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي بشكل دوري على الرغم من احتياطيات العراق النفطية الهائلة.

وانتشرت تلك التظاهرات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل في البلاد.

وكانت الحكومة وعدت بإجراء عدد من الإصلاحات من بينها محاسبة الفاسدين وهادري المال العام، إلا أن كل ذلك لم ينجح حتى الآن في تهدئة الاحتجاجات.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار