الساعدي يطالب بمحاكمة رئيس الوزراء المستقيل والقادة الامنيين بمحكمة مختصة بـ(ثورة تشرين)

الساعدي يطالب بمحاكمة رئيس الوزراء المستقيل والقادة الامنيين بمحكمة مختصة بـ(ثورة تشرين)

بغداد/ الغد برس:

طالب النائب عن تحالف سائرون صباح الساعدي، اليوم الاحد، بمحاكمة رئيس الوزراء السابق والقادة الأمنيين في محكمة مختصة بثورة تشرين.

وقال الساعدي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب وحضره مراسل "الغد برس" إنه "تم قبول اليوم استقالة رئيس الحكومة التي اختتمت عامها الوحيد بمجازر بحق الشعب العراقي".

واضاف ان "الاستقالة لا تعفيه وحكومته من المساءلة والقضائية من المجازر المرتكبة بحق الشعب، لانها بامر من الحكومة وتنص المادة 83 من الدستور ان المسؤولية تكون بين رئيس الوزراء وحكومته مسؤولية تضامنية وهم يتحملون جميعا ارتكاب الجرائم".

وتابع "اوجه كلامي الى رئيس مجلس القضاء، ينتظر الشعب العدالة بحق المجرمين القتلى من سفك الدم العراقي وخصوصا في ذي قار"، مضيفا "نطالب مجلس القضاء الاعلى بتشكيل محكمة مختصة بثورة تشرين لمحاكمة رئيس الحكومة واعضاءها والقادة الامنيين بكافة مستوياتهم ورتبهم الذين شاركو بقمع التظاهرات وقتل المتظاهرين ومنع سفر رئيس الحكومة واعضاءها والقادة الامنيين بمختلف مستوياتهم ممن تسببوا بقتل المتظاهرين".

ولفت الى انه "تكون المحاكمة علنية وتبث للشعب العراقي، تنفيذ احكام الاعدام في ساحات التظاهرات وبجميع المحافظات ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة وحجزها من الان حتى صدور اوامر الادانة".

 

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار