عربي ودولي 2020/01/30 07:14:50 م طباعة 326

أمريكا تفرض عقوبات على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

أمريكا تفرض عقوبات على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

متابعة/ الغد برس:

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء اليوم الخميس، أنها فرضت عقوبات على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، حسبما أعلنت فضائية سكاي نيوز بالعربية، في نبأ عاجل لها.

وكانت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، قد نقلت يوم أمس الأربعاء، عن مصدرين مطلعين (لم تحدد هويتهما) قولهما، إن إدارة ترامب ستمدد إعفاءات العقوبات التي تسمح بمحدودية العمل في البرنامج النووي المدني الإيراني لمدة 60 يومًا أخرى.

وتابع المصدران: أن الإدارة ستعلن في الوقت نفسه فرض عقوبات على منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ورئيسها علي أكبر صالحي، وفقا للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم ومناقشة قرار لم يتم الإعلان عنه علنا.

ويأتي قرار تمديد الإعفاءات بعد خلاف داخلي بين وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي كان قد دعا إلى إنهاء الإعفاءات، ووزير الخزانة ستيفن منوشين، الذي أراد تمديدها، وفقا للوكالة.

وفي وقت سابق، أعلنت إيران أنها لن تكون ملزمة بحدود تخصيب اليورانيوم التي تفرضها خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، التي أعلن الرئيس ترامب انسحابه منها في مايو عام 2018.

ومنذ ذلك الحين فرض ترامب مجموعة من العقوبات على الاقتصاد الإيراني، إلا أن الرئيس الأمريكي تراجع عن إنهاء الإعفاءات الـ4 التي تسمح للأطراف الأخرى في الاتفاق، بما في ذلك الصين وروسيا والمملكة المتحدة، بالتعاون في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية مع إيران.

ولفتت الوكالة إلى أن قرار تمديد الإعفاءات في الوقت الراهن يهدف لتفادي مواجهة مع الدول الأوروبية التي تزعم أن العمل في مجال حظر الانتشار النووي يسمح لها ولواشنطن بمراقبة البرنامج النووي الإيراني.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار