كورونا 2020/03/25 01:42:04 م طباعة 709

كتلة النهج تعترض على طريقة التعامل مع جثامين المتوفين بكورونا

كتلة النهج تعترض على طريقة التعامل مع جثامين المتوفين بكورونا

بغداد/ الغد برس:

طالبت كتلة النهج الوطني، اليوم الاربعاء، خلية الازمة الحكومية المعنية بمكافحة فيروس كورونا، ببيان حقيقة الضرر المحتمل الذي يسببه جثمان المريض المتوفي بكورونا.

وذكر النائب عن الكتلة حسين العقابي في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه "تلقينا خلال الأيام الماضية العديد من الشكاوى تتعلق بتأخير دفن جثامين ضحايا فيروس كورونا الجديد وعدم وجود آليات واضحة لحسم هذا الموضوع الحساس".

واضاف "إننا ومن جانب إنساني وديني يراعي كرامة الإنسان الميت وحفظ حرمة جسده ميتا، ويهتم بمشاعر ذويه، نطالب خلية الازمة الحكومية ببيان حقيقة الضرر المحتمل الذي يسببه جسد الإنسان الميت جراء إصابته بهذا الفيروس، ومدى خطورته على الكوادر المباشرة لعملية الدفن".

وتابع "اطلعنا على آراء لجهات صحية حكومية تؤكد عدم وجود خطر كبير في هذا الجانب وان الفيروس لا ينتقل في الهواء، وأنه يمكن دفن الضحايا بصورة لائقة مع اتخاذ اجراءات السلامة والاحتياط".

واردف العقابي "شاهدنا بعض مراسيم دفن الضحايا في إيران وكانت شبه طبيعية مع وجود احتياطات السلامة"، متسائلاً "لماذا يتم التعامل مع ضحايا هذا الفيروس في العراق بطريقة غير إنسانية وغير أخلاقية تتنافى مع وصايا ديننا الحنيف وأعراف مجتمعنا العراقي؟".

ودعا العقابي، الجهات الصحية المختصة وخلية الأزمة الحكومية الى "ايلاء هذا الموضوع أهمية خاصة وبيان آليات معالجة حالات الدفن وتحديد أماكن مخصصة لذلك وتهيئة كوادر خاصة مهيأة للتعامل معه وفق الأحكام الدينية والمعايير الإنسانية التي تحفظ حرمة الإنسان".

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار