المالكي يتوجه إلى واشنطن على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية

المالكي يتوجه إلى واشنطن على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية

الغد برس/ بغداد: توجه رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، على رأس وفد وزاري إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية لمدة خمسة أيام.

وقال مكتب المالكي في بيان نشر على موقعه واطلعت عليه "الغد برس"، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي غادر، اليوم، والوفد المرافق له بغداد متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام".

وأضاف المالكي أن المالكي "سيجري محادثات مع الرئيس الأميركي باراك اوباما تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة"، مؤكداً أن المالكي "سيلتقي أيضاً نائب الرئيس الأميركي جو بايدن وكبار المسؤولين في الإدارة الأميركية".

ويضم وفد المالكي بحسب البيان "وزير الخارجية هوشيار زيباري، ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، فضلاً عن عدد من أعضاء مجلس النواب والمستشارين".

يذكر أن العراق والولايات المتحدة وقعا، خلال عام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجية لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية، تستند إلى اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتقليص عدد فرق إعادة الإعمار في المحافظات، فضلاً عن توفير مهمة مستدامة لحكم القانون بما فيه برنامج تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار.

اترك تعليق

ذات صلة