الياسري: مقترح قانون الانتخابات المقدم من الكردستاني سيسقط ويتم سحبه وسنعود للنافذ بعد تعديله

الياسري: مقترح قانون الانتخابات المقدم من الكردستاني سيسقط ويتم سحبه وسنعود للنافذ بعد تعديله

الغد برس/ بغداد: أكد عضو اللجنة القانونية حسن الياسري، الاربعاء، أن مقترح قانون الانتخابات الجديد الذي قدمه التحالف الكردستاني "سيسقط ويتم سحبه" ويقدم مكانه القديم، مشيرا إلى أن اللجنة عدلت الفقرتين الخاصة بالقانون النافذ التي اوصت بهما المحكمة الاتحادية، فيما لفتت إلى موافقة التحالف الوطني والكردستاني بالتعديلين.


وقال الياسري لـ"الغد برس"، إن "مقترح قانون الانتخابات الجديد المقدم من التحالف الكردستاني سيسقط اليوم، وسيتم سحبه، وتقديم بدلا عنه قانون الانتخابات النافذ رقم 16 لسنة 2005، بعد أن عدلت اللجنة الفقرتين التي أوصت بهما المحكمة الاتحادية"، مبينا أن "التعديلين حضيا بموافقة التحالف الوطني والقائمة العراقية".


وأضاف أن "الفقرتين الأولى الخاصة بتوزيع الأصوات، عدلت من الباقي الأقوى إلى طريقة هوندت، وهذه غير ملزمة ويمكن تغييرها إلى سانت ليغو، والفقرة الثانية هي الخاصة بكوتا الصابئة المندائين، وتم تعديلها ليكونوا ضمن دائرة انتخابية واحدة"، مشيرا الى انه "ليس من المعقول أن يوزع الصابئة على دوائر انتخابية، عديدة وهم لديهم مقعد واحد".


وكان عضو اللجنة القانونية رعد الدهلكي، استبعد أمس الثلاثاء، اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد بسبب الخلافات السياسية العالقة، مرجحاً العودة الى القانون السابق.


يذكر أن مجلس النواب صوت، في وقت سابق، على قرار يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد في الـ30 من نيسان 2014، فيما حدد نهاية الشهر الجاري كآخر موعد للتصويت على قانون الانتخابات.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار