عضو باللجنة القانونية البرلمانية يخيّر تكريت بالانضمام الى بغداد او لمحافظة اخرى

عضو باللجنة القانونية البرلمانية يخيّر تكريت بالانضمام الى بغداد او لمحافظة اخرى

الغد برس/ بغداد: خيّر عضو اللحنة القانونية البرلمانية النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى، الخميس، مدينة تكريت بين الانضمام للعاصمة او لمحافظة اخرى، فيما دعا مجلس النواب إلى وضع قانون الحدود الادارية على جدول اعماله، مبينا انه الخطوة الاولى لاجراء التعداد السكاني.


وقال مصطفى لـ"الغد برس" إن "قانون الحدود الادارية موجود في هيئة رئاسة مجلس النواب منذ اكثر من ثلاث سنوات ولم يدرجه رئيس البرلمان أسامة النجيفي في جدول اعمال اية جلسة".


وأضاف أن "هذا القانون يعيد الحدود الادارية التي اقتطعها النظام السابق لاسباب سياسية، اما الجوانب المهنية التي تم فيها اقتطاع بعض المناطق فستبقى على حالها"، داعيا إلى "إدراج القانون في اقرب جلسة لانه الخطوة الاولى لاجراء التعداد السكاني".


وأشار مصطفى إلى أن "محافظة صلاح الدين وفق هذا القانون سيتم الحاق بعض مناطقها الى بغداد او للمحافظات الاخرى، وتخيير مدينة تكريت بين الانضمام الى العاصمة كما كانت في السابق او الانضمام الى محافظة اخرى".


وينص قانون ترسيم الحدود ينص على ان تعاد المحافظات الى حدودها قبل حكم حزب البعث اي الى ستينيات القرن الماضي لكن هذا الموضوع قد يلغي حسب مراقبين بعض المحافظات التي لم تكن موجودة وقت ذاك والتي كانت تندرج ضمن الاقضية والنواحي.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار