رئيسة الحكومة التونسية تقاضي صحفياً انتقدها في سؤال

16-11-2022, 17:31

+A -A
الغد برس/متابعة 

نددت نقابة الصحفيين التونسيين بما سمتها مساعي السلطات إلى "ترهيب وسائل الإعلام" بعد رفع وزيرة العدل ليلى جفال دعوى قضائية ضد موقع إخباري انتقد رئيسة الحكومة نجلاء بودن.

ورفعت الدعوى على خلفية نشر الموقع الإخباري "بيزنس نيوز" (Business News) الخميس الماضي مقالا باللغة الفرنسية عنوانه "نجلاء بودن المرأة اللطيفة" تناول فيه أداءها الحكومي.

وجاء في المقال أن رئيسة الحكومة "تتولى منصبها في (قصر) القصبة منذ 11 تشرين الأول 2021، ولم تحقق شيئا في 13 شهرا لحكومة لم تتوقف عن تعطيل النسيج الاقتصادي".

وبموجب مرسوم رئاسي، رفعت الوزيرة دعواها ضد مدير الموقع نزار بهلول واتهمته بـ"نشر أخبار غير صحيحة وثلب بودن والادعاء بالباطل"، والتأثير على "الأمن العام بغاية المساس بأمن الدولة".

والموقع هو أول وسيلة إعلام تلاحق قضائيا منذ إصدار الرئيس قيس سعيّد المرسوم 54 في 16 أيلول الماضي، والذي انتقده المجتمع المدني بشدة.

وينص المرسوم على عقوبة بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة قدرها 50 ألف دينار تونسي (15 ألفا و500 يورو) بحق أي شخص "يستخدم عمدا شبكات الاتصال وأنظمة المعلومات لإنتاج أو ترويج أو نشر أو إرسال معلومات كاذبة أو شائعات كاذبة".

ويستهدف المرسوم الأشخاص الذين يُقدمون على تلك الأفعال "بهدف الاعتداء على الآخرين أو الإضرار بالأمن العام أو بث الذعر" بين المواطنين.

وبحسب المرسوم، تصبح العقوبة "مضاعفة" في حال كان المستهدَف موظفا عاما.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار