وفاة أكبر تلميذة بالعالم عن عمر يناهز 99 عامًا.. تعرف على قصتها

20-11-2022, 17:47

+A -A
الغد برس/متابعة  

توفيت بريسيلا سيتيني، أكبر طالبة ابتدائية في العالم، عن عمر يناهز 99 عامًا، في كينيا، والتي حصل فيلم فرنسي مبنى على مثابرتها للتعلم في التسعينيات من عمرها، على إشادة اليونسكو.

 وقال حفيدها سامي شيبسيرورن لصحيفة "ستاندرد" - حسب ما نقله موقع "tellerreport" - إن بريسيلا التي كانت تعرف باسم "جوجو بريسيلا"، توفيت، داخل منزلها بعد إصابتها بمضاعفات في الصدر.

وأشار حفيد أكبر تلميذة في العالم، إلى أن "جوجو كانت بصحة جيدة وتحضر فصولها كالمعتاد، لكنها توقفت عن الذهاب إلى المدرسة قبل وفاتها بثلاثة أيام بعد أن شعرت بألم في الصدر أجبرها على ترك المدرسة"، مضيفًا "نحن فخورون بها".

وأشارت اليونسكو إلى أن بريسيلا كانت تبلغ من العمر 94 عامًا عندما أقنعت مديرة المدرسة المحلية في قريتها في ريفت فالي، بكينيا، بقبول طلبها لإكمال دراستها، مشيدة بهذه المرأة باعتبارها نموذجًا يحتذى به داخل مجتمعها وخارجه".

وفي مقابلة مع اليونسكو العام الماضي، قالت بريسيلا، إن هدفها من العودة إلى المدرسة هو تشجيع الأمهات الشابات في كينيا على العودة إلى المدرسة بعد إنجاب الأطفال، بدلاً من ترك الدراسة خوفًا من وصمة العار الاجتماعية.

 وأضافت "أردت أن أضرب مثالاً ليس فقط لهن ولكن للفتيات الأخريات في جميع أنحاء العالم اللواتي لا يذهبن إلى المدرسة".

وغطت جهود بريسيلا فيلم فرنسي بعنوان "جوجو" سمح لها العام الماضي بالصعود على متن طائرة لأول مرة في حياتها والذهاب إلى فرنسا للقاء زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون، وأشاد الكاتب المشارك للفيلم، باتريك بسيس، بـ"بريسيلا"، مؤكدًا في تغريده على "تويتر" أن رسالتها الخاصة بتعليم الفتيات ستستمر إلى الأبد.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار