الطاقة الذرية: العراق يسجل 30 الف إصابة بالسرطان سنوياً

23-11-2022, 21:10

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت هيئة الطاقة الذرية العراقية، اليوم الاربعاء، تسجيل العراق 30 الف اصابة سنويا بالسرطان، لافتاً إلى خطة لإنشاء مفاعلات بحثية تنتج النظائر المشعة تدخل في علاج مرضى السرطان و صناعة الأدوية.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية وكالة عقيل مريوش في حديث للإعلام الرسمي واطلعت عليه "الغد برس"، إن "العراق يسجل سنويا اكثر من 30 الف اصابة بالسرطان وبمختلف الأعمار والأجناس".

وأضاف إنه "في حال توفير المفاعلات البحثية التي تعد إحدى أعمالها إنتاج النظائر المشعة والتي تدخل في علاج مرضى السرطان و صناعة الأدوية ستقدم خدمة كبيرة للمواطن وتوفر مبالغ كبيرة للعراق من استيراد وشراء تلك المواد".

ولفت إلى ان "العراق يفكر منذ الخمسينيات بتطوير الطاقة النووية"، مبينا أن "مفاعل 14 تموز الروسي أنتج في السابق النظائر المشعة واستخدمت في الأدوية وسدت حاجة المراكز الطبية في تلك الفترة واليوم نحن بحاجة ماسة إلى مثيلات تلك المفاعلات، لأن نفوس العراق زادت والإصابات السرطانية ارتفعت بسبب الحروب ".

وأوضح مريوش انه "في عام 2023 سيطلق العراق مشروع المحطة الكهرونووية الذي هو قيد التنفيذ بتعاون مشترك بين هيئة الطاقة الذرية العراقية ووزارة الكهرباء، وسيغطي جزءا كبيرا من حاجة العراق لإنتاج الكهرباء بطاقة نظيفة "، مشيراً إلى أن للهيئة برنامج عمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتضمن برامج تدريب الكوادر للعمل على المفاعلات البحثية، وبدأ هذا المشروع برقم ما يسمى (اي آر كيو 1014 ) وجزء من فعالياته في فيّنا والجزء الآخر في الأردن".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار