النفط: العراق داعم لقرارات "اوبك" لتحقيق توازن في الاسواق العالمية

24-11-2022, 19:20

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس، أن العراق   داعم لقرارات منظمة أوبك لتحقيق توازن في الأسواق العالمية.

وذكر بيان لوزارة النفط ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "وفد وزاري وصل إلى الرياض برئاسة وزير النفط بدعوة من وزير الطاقة السعودي في زيارة تستغرق يوماً واحد يجري خلالها مباحثات مع وزارات الطاقة السعودية وشركة ارامكو وسابك واكواباور  وغيرها".

وأضاف البيان إن "الوفد ضم وكيل الوزارة لشؤون الطاقة ووكيل الوزارة لشؤون التصفية والتوزيع حامد يونس، ومستشار الوزارة لشؤون الطاقة ، ومدير عام شركة غاز الجنوب، ومدير عام شركة تسويق النفط ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ، ومدير عام دائرة العقود والتراخيص وعدد من المسؤولين في وزارة النفط".

وقال عبد الغني إن "الحكومة حريصة على تطوير العلاقات الثنائية مع  الاشقاء في المملكة العربية السعودية في جميع المجالات وخصوصاً قطاع النفط والطاقة والصناعات البتروكيماويات ".

ودعا عبد الغني إلى "تفعيل وتسريع وتحويل مذكرات التفاهم الى واقع عملي  على الارض يحدد لها توقيتات محددة للتنفيذ ، ومنها مشروع استثمار الغاز في عكاز ومشروع نبراس   للبتروكيماويات، والربط الكهربائي، فضلاً   عن مشاريع استثمار الغاز في الحقول الجنوبية والطاقة النظيفة وغيرها"، مطالباً الشركات السعودية الى "الاستثمار في قطاع النفط والغاز ، من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة".

ولفت إلى أن "العراق يسعى لتوفير البيئة الملائمة لعمل الشركات العربية والعالمية "، مبينا ان "العراق داعم لقرارات واتفاقات  اوبك واوبك بلاس لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتؤدي الى مزيد من الاستقرار في الاسواق العالمية  ".

من جانبه اكد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان ان "دعوة وزير النفط والوفد الوزاري تأتي في إطار اهتمام المملكة بتعزيز العلاقات مع الاشقاء في العراق والعمل على تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات عدة"، داعياً إلى "تشكيل اللجان المشتركة لحسم  المشاريع التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق ، بقطاعات استثمار الغاز والربط الكهربائي ومشاريع  البتروكيماويات".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار