مجلس الوزراء يقر تمليك الاراضي الزراعية ويحدد 90 يوماً لتقديم الطلبات

28-11-2022, 19:29

+A -A
الغد برس/بغداد  

صوت مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، على تمليك الاراضي الزراعية لشاغليها، فيما حدد 90 يوما للمواطنين لتقديم طلبات الى امانة بغداد ودوائر البلدية لغرض التثبيت.

وذكر مجلس الوزراء في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "مجلس الوزراء وجه أمانة بغداد والمؤسسات البلدية في المحافظات، بإعداد التصاميم القطاعية للمناطق المشمولة بأحكام هذا القرار بما ينسجم وتصميم المدن الحديثة، وفي حال وجود دور مشيدة لا يمكن معالجتها بحسب التصاميم المعدلة، يتم إزالتها وتعويض صاحب الدار بقطعة أرض سكنية مناسبة بما لا يقل عن الحد الأدنى من الإفراز".

وأضاف إن "تمليك أمانة بغداد، والمؤسسات البلدية في المحافظات، الأراضي التي تم افرازها لأغراض هذا القرار الى شاغليها بالقيمة التي تقدرها لجان التقدير وفقا لأحكام المادتين (7، و8) من قانون بيع وايجار اموال الدولة (21 لسنة 2013)، استثناء من المزايدة العلنية المبينة في احكام المادة (40) من القانون"، مشيراً إلى انه "للدائرة البلدية المختصة تمليك الاراضي لشاغليها، على سبيل الشيوع كوحدة عقارية واحدة، في حال وجود مساحات تقل عن الحدود الدنيا للإفراز".

واشترط مجلس الوزراء على طالب التمليك أن "يكون المستفيد الفعلي للأرض وفقاً للجرودات التي تقدمها الوحدة الادارية المعنية، بواسطة لجنة برئاسة أمين بغداد في العاصمة، والمحافظ في المحافظات وعضوية مدير البلدية ومدير التخطيط العمراني ومدير التسجيل العقاري وممثل عن وزارة المالية لا يجوز تمليك أكثر من قطعة"، داعياً إلى "تقديم طلباً الى مديرية البلدية المعنية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ صدور القرار".

واكد المجلس ان "القرار ينفذ على الاراضي المملوكة للدولة المقامة عليها دور سكنية بالمشيدات الثابتة، وان يكون مجمعاً سكنياً نظامياً مأهولاً".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار