نقص "الكابسات" يكدس "النفايات".. النجف تعجز أمام 1500 طن يومياً

30-11-2022, 09:49

+A -A

الغد برس/ بغداد

عزت مديرية بلدية النجف، اليوم الأربعاء، التكدس الكبير للنفايات يومياً في المحافظة، إلى الزيادة السكانية الكبيرة التي شهدتها النجف خلال العقدين الماضيين وبأشكال عدة، محددة حاجتها إلى 300 كابسة للنفايات للقيام بمهماها على أتم وجه.

وقال مدير البلدية عدي عبد الصاحب في تصريح تابعته "الغد برس"، إن "ملف تكدس النفايات وتنظيفها، أصبح من أهم الملفات الذي تعاني منها النجف"، عازياً ذلك إلى "الزيادة السكانية التي حصلت خلال العقدين الماضيين وغير المسجلة رسمياً والتي لا تؤخذ بنظر الاعتبار عند وضـع التخصيصات للمحافظة من الموازنة العامة". 

وأضـاف أن "عدد النازحين إلى النجف بلغ نحو 650 ألف نسمة، وهم يسكنون أما لغرض العمل أو الدراسة الدينية في حوزة النجف الأشرف، أو من الذين نزحوا من المناطق الساخنة واستقروا فيها، وهؤلاء غير مسجلين رسمياً يضاف إليهم آلاف الزائرين الذين يدخلون إلى النجف يومياً لزيارة مرقد الإمام علي (ع) أو لدفن موتاهم في مقبرة وادي السلام".

وتابع أن "هناك سبباً ثالثاً لتراكم النفايات، هو عدم تعاون المواطنين مع البلدية من خلال عدم التزامهم بأوقات محددة لرمي النفايات ليتزامن مع مرور آليات البلدية بالمناطق السكنية، إضافة إلى عدم التزام أصحاب المحال التجارية بآليات رفع النفايات التي حددها القرار 133 لسنة 1996 ،والتي ألزمت صاحب المحل التجاري برفع نفاياته باتفاقه مع متعهد ونقلها إلى الطمر الصحي". 

وقدر عبد الصاحب كمية النفايات اليومية في النجف بـ" 1500 طن، والتي تحتاج إلى عدد آليات لرفعها نظامياً يبلغ 300 ،مقابل ما تمتلكه منها وهو 152 فيما يبلغ عدد الجاهزة منها للعمل 120 والتي تعمل بنظام المناوبات لتتمكن من رفع أكبر كمية من النفايات"، معرباً عن "أمله بأن يسهم تعاقد دائرته على 30 كابسة نفايات حديثة، في تعزيز الجهد البلدي والتقليل من تكدُّس النفايات في المحافظة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار