الناتو: لن ندخل في مواجهة مباشرة مع روسيا

10-12-2022, 18:25

+A -A
الغد برس/بغداد
عبّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)  ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، عن قلقه من أن القتال في أوكرانيا قد يخرج عن نطاق السيطرة ويصبح حرباً بين روسيا والحلف.

ونقلت وسائل إعلام نرويجية عن ستولتنبرغ قوله، إن "الحلف لن يدخل في مواجهة مباشرة مع روسيا" مضيفاً أنه "إذا ساءت الأمور، فمن الممكن أن تسوء بشكل رهيب".

وأضاف إن "الحرب في أوكرانيا يمكن أن تتحول إلى حرب شاملة تنتقل إلى حرب كبرى بين الناتو وروسيا، والناتو يعمل على تجنب ذلك".

وأردف أنه "لا شك في أن حرباً شاملة هي احتمال" مشدداً على أنه "من المهم تجنب صراع يشمل المزيد من الدول في أوروبا ويتحول إلى حرب شاملة في أوروبا" مستدركاً أن  "مستقبل أوروبا يمر بلحظات مصيرية واستمرار دعم أوكرانيا مهم".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس، إن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي هي المسؤولة عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل، وأضاف إن "احتمالات نشوب صراع في العالم تتزايد، وثمة تداعيات مباشرة لمحاولات النخبة الغربية الحفاظ على هيمنتها السياسية والمالية والعسكرية والأيديولوجية بكافة السبل".

يذكر أن الكرملين قد اتهم حلفاء الناتو مراراً بالضلوع بشكل فعلي في الصراع من خلال تزويد أوكرانيا بالأسلحة وتدريب قواتها وتزويدها بمعلومات عسكرية لمهاجمة القوات الروسية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار