يخت بـ68 مليون دولار بُني لأمير سعودي وترك ليتعفن

13-12-2022, 20:30

+A -A
الغد برس/متابعة  

يعتبر يخت صرافسة Sarafsa من أبرز اليخوت على الاطلاق، هذا اليخت الفاخر والجميل والمصمم خصيصًا تقدر قيمته بنحو 68 مليون دولار. إلا أن الأمر الغريب في اليخت هذا أنه تُرك ليتعفن، كما يقول مدون اليخوت الفاخرة eSysman في أحدث تقرير له حيث بدا هذا اليخت الفاخر في حالة سيئة للغاية مع وجود علامات إهمال واضحة.

إذاً صرافسة يتعفن مهجور حاليًا في موناكو ولا أحد يسارع إلى القيام بأعمال الصيانة والإصلاحات الأساسية عليه، ولكن هذا ليس لأن المالك لا يهتم. هذا لأنه لم يعد لديه واحد، وهو عالق في مأزق قانوني.

تم تسليم Sarafsa إلى مالكه في عام 2008 من قبل شركة Devonport Yachts ومقرها المملكة المتحدة. هذا الخيت المميز تم بناؤه في حوض بناء السفن في Appledore كمشروع مخصص بالكامل لم يتم الكشف عن تفاصيله لعامة الناس. فضل المالك ذلك، لأن المالك كان الملياردير الأمير فهد بن سلطان آل سعود، حاكم منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية منذ يوليو 1987.

أراد بن سلطان أن يكون Sarafsa القارب العائلي المثالي ولكن مع أماكن إضافية للترفيه. وكانت النتيجة هي صرافسة هذا اليخت الضخم بطول 269 قدمًا (82 مترًا) وهو مؤلف من ستة طوابق توفر الإقامة لـ 14 ضيفًا في سبع غرف فاخرة، إضافة إلى طاقم مكون من 23 شخصًا في 10 كبائن أخرى.

جاءت الهندسة البحرية الخاصة باليخت من قبل Burness Corlett Three Quays، بينما تعاملت Winch Design مع التصميم الخارجي والداخلي وفقًا لتفضيلات العميل.

حتى هذا العام، لم يتم عرض صرفسة أبدًا للتأجير، ولم يتم عرضه للجمهور بشكل عام. استخدمه الأمير وعائلته فقط، لكن وفي أوائل عام 2022، تم الكشف عن رفع دعوى قضائية ضد الأمير من قبل مجموعة Credit Suisse بسبب قرض غير مدفوع لتمويل اليخت الفاخر وقصر بملايين الدولارات خارج لندن. في الصيف الماضي أيضًا، ظهر اليخت لأول مرة في السوق، حيث أدرجته شركة Burgess Yachts بسعر قدره 65 مليون يورو (67.7 مليون دولار).

التصميمات الداخلية تُعتبر بالتأكيد جديرة بالملوك، فليس لدى صرافسة وسائل الراحة فحسب، بل أيضًا الكثير من الأمور التي تشبه منتجع حصري من فئة الخمس نجوم. تشمل وسائل الراحة اثنين من صالونات تناول الطعام الرسمية الضخمة، وجناح رئيسي مع حمام بحجم شقة وردهة وشرفة خاصة تتمتع بجدران زجاجية متحركة، ومنطقة جاكوزي وحمام وصونا وصالة ألعاب رياضية، ومهبط طائرات هليكوبتر. لا تتوقف الأمور هنا، إذا يتمتع اليخت أيضاً بمكان للألعاب المائية، وسينما وصالون لتصفيف الشعر، وأسطح من الرخام ومقاعد جلدية.

التشطيبات في اليخت مثيرة للإعجاب، وذلك كي تكون الأجواء ملكية بامتياز، فالأخشاب الغريبة الممزوجة بالرخام والسجاد الفخم والمرايا والفنون الجميلة توفر إحساساً رائعاً كما وتتناسب مع الديكورات الداخلية التي من شأنها أن تطغى على أي شخص باستثناء الملياردير.

من ناحية الأداء، قد يكون صرافسة قديمًا بعض الشيئ، لكنه لا يزال قادرًا على التحرك بنشاط، إذ أنه يأتي مدعوم بمحرك ديزل مزدوج MTU بقوة 2682 حصان لكل منهما، ويمكنه التحرك بسرعة قصوى تبلغ 16 عقدة (30 كلم/ ساعة) كما ويبلغ مداه عبر المحيط 6000 ميل بحري (11100 كم).

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار