الداخلية تحصي الجوازات الدبلوماسية: أصدرنا 4200 "وثيقة حمراء" بعام واحد

22-12-2022, 17:52

+A -A
الغد برس/بغداد

حددت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، أسباب تأخر إصدار الجواز الإلكتروني، فيما كشفت عن إصدار أكثر من 4000 جواز دبلوماسي خلال عام واحد. 

وقال مدير شؤون الجوازات العامة في الوزارة العميد الحقوقي ماجد عدنان أحمد، في حوار للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس" إن"ملف المباشرة بإصدار الجوازات الإلكترونية ينتظر إتمام بعض القضايا والتي نصفها بغير الجوهرية مع الشركة المنفذة" لافتا إلى أن" المديرية تسعى لاستكمال كافة الأمور الفنية والإدارية للشروع بإصدار الجوازات".

وأضاف إن "نماذج للجوازات الإلكترونية وصلت إلى العراق وإصدارها يتطلب موافقات داخلية وخارجية (لمنظمة الطيران العالمي)، للشروع بإصدارها ". 

ولفت إلى أن "موافقات منح الجوازات الدبلوماسية من مسؤولية وزارة الخارجية" مستدركاً أن" دائرة الجوازات هي الجهة المنفذة فقط".

وأشار إلى أن" ميزة الجواز الدبلوماسي عن العادي، أن الأول يسمح بدخول 31 دولة دون فيزا والعادي 29 وميزة الأول أنه يسمح بدخول دولتين إضافيتين والمجموع الكلي للجوازات الدبلوماسية والخدمة الصادرة في العراق لا يتعدى 9 آلاف".

وبيًّن أن "عدد الجوازات الدبلوماسية منذ تاريخ 1/10/2021 ولغاية 1/10/2022، بلغ أكثر من 4000 - 4200 جواز" موضحاً أن "محصلة الجوازات الدبلوماسية الصادرة هي ما منح لنواب الدورات السابقة والدورات الحالية والاستثناءات الممنوحة حصراً من قبل وزير الخارجية وفقاً للقانون" مشيراً إلى أن "الجواز الدبلوماسي العراقي يتيح لحامله الدخول إلى 13 دولة وهي (الكويت، تركيا، إيران، سوريا، الأردن، تونس، ماليزيا، أذربيجان، الصين، فنزويلا، صربيا، وفيتنام".

وأشار إلى أن "المديرية تصدر في الشهر الواحد، من 100 - 120 ألف جواز عادي، وخلال شهر تموز الماضي تم إصدار 183 ألف جواز عادي، فيما أصدرت خلال عام كامل 63 جوازاً خاصاً" لافتاً إلى أن "الجواز العراقي يحتل عالمياً المرتبة 109 من مجموع دول العالم، ويمنح الدخول إلى 29 دولة فقط من دون فيزا".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار