نقابة تهاجم نواباً بسبب "علم الأرض": تدخلكم محاولة لإرضاء القواعد الانتخابية

26-12-2022, 09:23

+A -A
الغد برس/  بغداد


ردت نقابة الجيلوجيين، الاثنين، على ما وصفته بتدخلات نواب لإلغاء مادة "علم الأرض" من منهاج الصف الخامس الإعدادي، عادة ما يطرح هو دون آراء المختصين وحجج لا تمت للحقيقة بصلة. 

 

وقــال رئيس النقابة سعد عبيد في تصريح اطلعت عليه "الغد برس"، إن "النقابة ترفض بشكل قاطع محاولة لجنة التربية النيابية الضغط على وزارة التربية لحذف مادة (علم الأرض) بحجة تلبية طلب بعض أولياء أمور الطلبة".

 

وأضاف أن "هذه المادة علمية أساسية تعنى بثروات البلد النفطية والتعدينية والمائية، وقد تم تثبيتها بعد دراسات مستفيضة من قبل المديرية العامة للمناهج وجـــرت طـبـاعـة ملايين الــنــســخ وكــلــفــت الـــدولـــة مـلايـين الـدولارات، لذا فمن غير المنطقي أن يتم حذفها بناء على طلب عدد من أولياء أمور الطلبة أو إرضاء للقواعد الانتخابية".

 

وبــين عبيد أن "دول العالم أجمع ومــن ضمنها دول الــجــوار، تولي مـادة (علم الأرض) أهمية قصوى خصوصاً في ظل ما يمر به العالم والـبـلـد مـن تغير مناخي وتصحر وعــواصــف تـرابـيـة وجـفـاف وتلوث وتبذير واستنزاف للموارد الطبيعية، مما يستوجب ثقافة جيولوجية يتحلى بها الطلبة وهـم يترقبون مستقبلا مليئاً بالتحديات المناخية والبيئية والجيولوجية".

 

 ودعا "وزارة التربية لتعديل المنهج الحالي وإعادة صياغته وإزالـة المـواد الدخيلة عليه مثل الجغرافيا وغيرها ليكون منهاجاً جيولوجياً بحتاً، وكذلك حصر تدريس المــادة بخريجي أقسام علم الأرض من تدريسها من قبل مدرسين بدلا من اختصاصات أخرى".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار