رئيس كتلة نيابية لـ"الغد برس": واشنطن "تبتز" السوداني بالدولار والأسعار مرشحة للارتفاع

26-12-2022, 13:43

+A -A

الغد برس / بغداد

دافع رئيس كتلة حقوق النيابية سعود الساعدي، اليوم الاثنين، عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وإجراءات حكومته لوقف تداعيات ارتفاع أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي، محذراً من إجراءات أميركية و"تخادم" سياسي هدفهما "ابتزاز" الحكومة.

وقال الساعدي لـ"الغد برس"، إن "ما جرى مؤخراً من ارتفاع لسعر الدولار أمام الدينار العراقي لا يرتبط بالمسارات الاقتصادية أو المنظومة المالية، بقدر ارتباطه بقرار سياسي هدفه الضغط على الحكومة الحالية برئاسة السوداني وابتزازها".

وأضاف أن ذلك "يتعلق بالجانب الأميركي الذي وضع إجراءات جديدة لعدم التعامل مع بعض البنوك العراقية، وهو ما أدى لانخفاض كمية الأموال المطلوبة من العراق لأن أموال النفط العراقي تودع في البنك الفيدرالي الأميركي".

وتابع الساعدي أن "الخزانة الأميركية حددت من خلال هذه الإجراءات التعامل مع مجموعة من المصارف دون غيرها ما أدى لانخفاض نسبة الدولار الواردة من أموال النفط المودعة في البنك الفيدرالي الأميركي".

وأشار إلى أن "ذلك أدى لارتفاع سعر صرف الدولار بسبب قلة العرض وارتفاع الطلب والأمر مرشح لزيادة مستقبلية"، مبيناً أن "ذلك دفعنا لدعوة رئيس مجلس النواب أمس لعقد جلسة استثنائية لمناقشة هذا الموضوع وفقاً لأحكام المادة 58 أولاً من الدستور العراقي لإيقاف تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار".

ولفت الساعدي إلى أن "القضية سياسية وقد تكون هناك أجندات داخلية متخادمة مع التوجهات الخارجية الهادفة للضغط على الحكومة الحالية وإفشال عملها لاسيما أنها في بداية مشوارها".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار