الموارد المائية : الأمطار أسهمت بتعزيز مياه الأهوار

30-12-2022, 18:01

+A -A
الغد برس/متابعة 

أكدت وزارة الموارد المائية، أن الامطار الاخيرة أسهمت بتعزيز كميات المياه في مناطق الاهوار، مشيرة إلى أن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن انشاء سدود مائية صغيرة بهدف الاستفادة من المياه الواصلة إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي في حوار متلفز تابعته "الغد برس" إن "موجة الامطار الاخيرة استطاعت تأمين واغناء المياه إلى المناطق الزراعية والمناطق التي عانت من شح مائي مثل الاهوار".

وأضاف إن "هذه الامطار أسهمت بتعزيز هذه المناطق ودفع كميات اضافية الى منطقة الاهوار لانعاشها، وكذلك نحو شط العرب ايضاً وتقليل الملوحة فيه، فضلا عن تخفيف الضغط والتنافس على المياه السطحية، حيث تمكنت الوزارة من التحكم بالسدود والخزانات، وبالتالي تقليل استهلاك الخزين المائي".

ولفت إلى أن "كمية الامطار الاخيرة أدت غرضين، الاول هو تعزيز ايصال المياه الى هذه المناطق كالاهوار وغيرها، والثاني تعزيز الخزين المائي ولو بشكل نسبي وبسيط، رغم ان كمية الامطار الساقطة الاخيرة كانت أقل كمية أمطار الموجة السابقة".

وبين أن "خطة الوزارة تتمحور في محورين، الأول هو تعزيز الخزين المائي في البلاد، والثاني إيصال المياه إلى المناطق التي عانت من شح كبير وخصوصاً في الاهوار، والثاني هو التوسع بالسدود وإنشاء سدود صغيرة تستطيع تأمين المحافظة على كل المياه الواردة من المنخفضات والوديان، لما لها من أهمية في توجيه المياه بالشكل الامثل والمساعدة في الاستيطان للقرى الساكنة قرب هذه المناطق".

وتشكل الأمطار 30% من موارد العراق المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار