مستشار السوداني يتحدث لـ"الغد برس" عن "مشروع كبير" يفك قيد العراق الاقتصادي

4-01-2023, 15:35

+A -A

الغد برس / بغداد

أخبر مظهر محمد صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، "الغد برس"، بوجود توجه حكومي للنهوض بما وصفه "المشروع الوطني الكبير"، مشيراً إلى أنه سيأخذ شكل الشركة الزراعية المساهمة.

وقال صالح إن "التنمية المقبلة في تنويع الاقتصاد الوطني ستأخذ في أولوياتها توفير الضمانات الكافية للسكان بالأمن الغذائي، والتي تقتضي ابتداءً النهوض بالمشروع الزراعي الوطني الكبير الذي سيأخذ شكل الشركة الزراعية المساهمة، تلازمه في الوقت نفسه سياسة مثلى في استخدام مياه الزراعة، وبالطرق والوسائل التكنولوجية المتقدمة التي وفرها العالم الزراعي في الوقت الحاضر".

وأضاف أن "هناك دراسة لموضوع السير بالمشروع  الزراعي الوطني الكبير ليمتد على مساحات كبيرة من أراضي بلادنا الزراعية المتروكة ويدرس تفصيلا بعنوان السيادة الزراعية للعراق وإذا ما تحققت فرصة السير في   المشروع الزراعي الكبير فإن نشاطا زراعيا متقدماً سيتحقق بإقامة شركة الزراعات العراقية التي ستسهم بجعل بلادنا في مقدمة البلدان المنتجة والمصدرة للحبوب والمحاصيل الحقلية المختلفة".

وأشار إلى أن "العراق مازال يعتمد في توفير غذائه حتى اللحظة للأسف وبنسبة أكثر من 75% عن طريق الاستيراد من دول الجوار".

وحول نسبة القوى العاملة من السكان أكد صالح أن "القوى العاملة من السكان الناشطين اقتصاديا هم بحدود 10 ملايين بما فيهم الموظفين"، مبينا أن "الموظفين يصل عددهم 4 ملايين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار