صحيفة خليجية: التيار الصدري يتدارك "هفوة" الانسحاب عبر بوابة الانتخابات المحلية

9-01-2023, 13:56

+A -A

الغد برس / بغداد

رجّحت صحيفة خليجية، اليوم الاثنين، إقبال التيار الصدري على المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقررة في تشرين الأول المقبل، عازية ذلك إلى تدارك "هفوة" انسحاب التيار من العملية السياسية.

وذكرت صحيفة "العرب" في تقرير اطلعت "الغد برس" عليه، أن "أوساطاً سياسية عراقية ترجّح أن يشارك التيار الصدري في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في الخريف المقبل لتدارك هفوة انسحابه من المشهد السياسي، والتي فتحت المجال أمام خصومه من الإطار التنسيقي للسيطرة مجددا على دفة الحكم في العراق".

وأضافت أن "القوى السياسية العراقية، توصلت في كانون الأول الماضي، إلى اتفاق يقضي بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في أكتوبر المقبل. وجاء الاتفاق بعد تصويت مجلس النواب نهاية العام 2019 على حلّ مجالس المحافظات استجابة لمطالب الحراك الشعبي الذي شهده العراق، والذي اتهم تلك المجالس بالتورط في الفساد".

ويتمثل دور مجالس المحافظات في اختيار المحافظ ونائبيه وإعداد موازنة المحافظة على ضوء ما تخصّصه الحكومة المركزية لها من اعتمادات مالية، ولتلك المجالس الحق في إقالة المحافظين ورؤساء الدوائر، ويجري اختيار تلك المجالس بناء على حجم التركيبة السكانية لكل محافظة.

وتشير الصحيفة إلى أن "انتخابات مجالس المحافظات لا تقلّ أهمية عن الانتخابات التشريعية، ذلك أن تلك المجالس تجسد حلقة رئيسية في تنفيذ القرارات الحكومية، ولها تأثير كبير على القوى السياسية في أيّ استحقاق برلماني".

وتعتقد أن "التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لن يتخلى عن المشاركة في تلك الانتخابات، خصوصا وأن خصومه لاسيما ائتلاف دولة القانون يعملون على ضرب نفوذه في مراكز صنع القرار داخل السلطة التنفيذية، وبالتالي التخلي عن الاستحقاق المحلي سيعني نهاية أيّ تأثير سياسي له".

ونقلت الصحيفة عن قيادي في التيار الصدري، "وجود مناقشات تجري في صفوفه بشأن المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات"، لافتا إلى أن "أعين قيادات التيار منصبّة على الحصول على أكبر عدد من المحافظين في عشر محافظات توصف بأنها ذات أغلبية شيعية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار