تقرير اجنبي: السوداني سيقود مفاوضات ريادية بالمنطقة

11-01-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أفادت صحيفة" ناشينونال"، اليوم الأربعاء، أن حكومة محمد شياع السوداني ستخوض دوراََ ريادياََ بشأن أدارة المفاوضات وحل الخلافات في المنطقة.

وذكرت الصحيفة في تقرير، ترجمته "الغد برس"، أنه "من المتوقع أن يحتفظ العراق بدور الوسيط الإقليمي في عام 2023، حيث تتولى الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني السلطة وسط حالة من التوترات الإقليمية".

وبينت الصحيفة، أن " بغداد استضافت عدة جولات من المحادثات بين السعودية وإيران على مدى العامين الماضيين، بطلب من مسؤولين في العاصمة، الغرض منه إجراء المزيد من المفاوضات بين الطرفين".

وقال مدير مبادرة العراق في تشاتام هاوس ،ريناد منصور، إن "الناس ينتظرون ليروا الدور الذي ستتخذه حكومة السوداني"، مشيراََ الى أن "خلال فترة حكم رئيس الوزراء حيدر العبادي، تحسنت علاقات بغداد مع الخليج بشكل سريع".

وأضاف منصور، إن "بغداد سعت في السنوات الأخيرة،  إلى إنعاش اقتصادها وحشد الدعم لإعادة الإعمار التي تشتد الحاجة إليها وتحسين الخدمات العامة بعد عقود من العقوبات والصراع"، مبيناََ أن "ساعد تواصل العراق مع دول الخليج في التطورات بما في ذلك تحسين العلاقات مع السعودية ، مما أدى إلى اجتماعات دبلوماسية رفيعة المستوى في بغداد والرياض لأول مرة منذ عقود".

فيما أعتبر سجاد رحيم، عضو في مؤسسة القرن الأمريكية، أن "العراق سيواصل القيام بدور الوسيط ومكانًا للمحادثات والمشاركة النشطة في أي حوار بسبب موقعه في المنطقة".

وقال رحيم، إن "بغداد تتمتع بعلاقات جيدة مع جميع الأطراف، وهي قادرة على ربط الدول التي لا تربطها علاقات جيدة بشكل مباشر ولها مصالح جيوسياسية لدول كبرى مثل تركيا وإيران والولايات المتحدة".

 

ومن جانبه أشار، مايكل نايتس خبير بالشأن العراقي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، الى أن "أول رحلات السوداني في الخارج كانت إلى إيران والكويت والأردن ،ولم يزور بعد الإمارات و السعودية"، موضحاََ، أن "هذا سيرسل رسالة إلى دول الخليج حول تغيير أولوياته".

وأوضح نايتس، أن خطوت السوداني "ستبدو العلاقة العراقية الخليجية دافئة من الخارج لكنها ستكون بحاجة إلى الاتصال الشخصي الذي يزيد من حفاوة التقارب بالمفاوضات".

وبين أن "المحادثات التي بدأت بين الرياض وطهران في العاصمة العراقية في نيسان 2021، والتي اعتبرت انفراجة من شأنها تخفيف التوترات الإقليمية، ستواصل حكومة السوداني، بتسهيل الحوار بالمنطقة".

ومع ذلك ، يعتقد نايتس أن "المحادثات كان لها تأثير ضئيل للغاية في تخفيف التوترات في وقت سابق، وهذا قد يتغير مع تحركات السوداني".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار