مستشار السوداني يشكو العجز المتراكم بالسكن: الاستثمار يتعاطى مع "الأغنياء" لتوفير "الإيواء المترف"

13-01-2023, 14:17

+A -A

الغد برس/ بغداد

قدّر المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الجمعة، العجز المتراكم بالسكن في العراق بنحو 3 ملايين وحدة سكنية، مؤكدا ضرورة الاستثمار في السكن واطئ الكلفة "عالي النوعية".

 

وقال صالح في تصريح رسمي اطلعت عليه "الغد برس"، إن "عوامل الطلب على السكن مدعومة بسياسات تمويلية واستثمارية حكومية ساهمت بلا شك بتوجه المستثمرين نحو الاستثمار العقاري في المجمعات السكنية بعموم البلاد، إلا أن الاستثمار العقاري ما زال يتعاطى مع الطبقة فوق الوسطى والغنية نسبياً في توفير الإيواء المترف، مشيرا إلى أهمية "الاستثمار في السكن واطئ الكلفة عالي النوعية مدعوم بخدمات البنية التحتية".

 

وأضاف، أن "البلاد بحاجة إلى تطوير متسارع في سياسات الإسكان المحفزة للمستثمرين ومن المؤمل تطبيق ذلك ضمن البرنامج الحكومي"، لافتا إلى أن "العجز المتراكم في السكن يقدر بنحو 3 ملايين وحدة سكنية".

 

وتابع أن "نجاح مبادرة البنك المركزي العراقي السكنية في توفير قروض ميسرة قاربت 6 تريليونات دينار، تبلور اندفاع المستثمرين للاستفادة من الطلب الفائق على وحدات الإيواء بسبب القدرة التمويلية، فضلاً عن الاستفادة من مزايا قانون الاستثمار في سهولة التملك للمستثمرين العقاريين للأرض".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار