السوداني من المانيا: أولوية حكومتي تخفيف الفقر ومكافحة الفساد

13-01-2023, 16:37

+A -A
الغد برس/بغداد 
أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن أولويات حكومته  تخفيف الفقر ومكافحة الفساد وإصلاح الاقتصاد، خلال زيارته الى المانيا .

وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقده مع المستشار الالماني أولاف شولتس، إن "الحكومة تعتزم  تخفيف الفقر ومكافحة الفساد وإصلاح الاقتصاد العراقي".
وأضاف إن "العراق لديه تجربة ناجحة مع سينمز ورغبة في دخول شركات أخرى في قطاعات الصحة والزراعة والصناعة" مستدركاً أن "العراق وقع اليوم اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز لزيادة الطاقة الانتاجية من الكهرباء".
وأشار إلى أن "الاتفاق سيضمن زيادة إنتاج الطاقة في العراق" مشيراً إلى  أن "التعاون مع شركة سيمنز يتضمن تطوير قطاع الصحة و الصناعة".
ولفت الى أن "الحكومة في مراجعة مستمرة لتوفير بيئة جاذبة للشركات الاستثمارية، ونسعى معالجة استثمار الغاز المصاحب لمواجهة التغييرات المناخية والاستفادة من تجربة المانيا المتجددة في مجال الطاقة" مشيداً بـ "جدية  واضحة من ألمانيا لمساعدة العراق".
وأستطرد أن "هنالك شركات تنفذ أكبر ميناء في الشرق الاوسط وهو ميناء الفاو الكبير" فيما تطرق خلال المؤتمر الصحفي إلى أن "العراق لديه مستشفيات منجزة قيد الافتتاح وفي انتظار قدوم شركات بناء على الدعوات التي قدمت في برلين".
وأضاف إن "العراق دولة مهمة بموارد الطاقة وهو يسعى لتلبية حاجة السوق و المنتجين و المستهلكين من النفط والطاقة" مبينا أن "الحكومة لديها خطط طموحة لاستثمار الغاز الذي يحرق من خلال انتاج النفط".
ولفت إلى أن "العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية من التحالف الدولي، وما موجود حاليا من التحالف الدولي في البلاد هو فريق دعم لتدريب قواتنا الأمنية".
وناقش الوفد العراقي بقيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، تنمية البنى التحتية العراقية مع المستشار الألماني أولاف شولتس
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أجرى في وقت سابق اليوم، مباحثات مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، تخص ملفات إقليمية، وآليات التعاون المتبادل بين بغداد وبرلين، وسبل تطويره وتوسعته في مختلف مجالات الاقتصاد والطاقة

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار