مستشار برلين يشيد بدور العراق: نتطلع لتعزيز التعاون معكم

13-01-2023, 16:39

+A -A
الغد برس/بغداد 
أشاد المستشار الالماني  أولاف شولتس، بالوساطة العراقية  التي تلعبها بغداد في المنطقة، مؤكداً دعم بلاده لتوقيع اتفاقات إستراتجية تضمن استقرار الكهرباء في العراق
وقال 
شولتس خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن "برلين تدعم اهداف حكومة السوداني التي تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي"  مستدركاً أن "العراق يلعب دور وساطة في المنطقة ونعمل على تعزيز هذا الدور".
وأضاف إن "المانيا 
تدعم إنتاج بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق وهناك شراكة طويلة الأمد بين سمينز ووزارة الكهرباء العراقية" موضحاً: "لا نريد من العراق ان يركز على مصدر واحد في اقتصاده ونعمل على استثمار الغاز وتنويع ايراداته، ونحرص على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في العراق وبالتعاون مع سيمنز".
وأعرب المستشار الالماني عن أمله "بأن يكون العراق شريكا لألمانيا بتصديره البترول، وتوريد واستثمار الغاز" مستدركاً أن "اولوية برلين هي تعميق العلاقة مع العراق وحكومته".
وأشار الى أن "المانيا ناقشت مع العراق 
موضوع الهجرة والتعاون معاً لعودة العراقيين لبلدهم" مشيراً إلى العراق أحدى البلدان المتأثرة بالتغيير المناخي وسنعمل على دعم الحكومة".
وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في المؤتمر صحفي، إن "الحكومة في مراجعة مستمرة لتوفير بيئة جاذبة للشركات الاستثمارية، وتسعى لمعالجة استثمار الغاز المصاحب لمواجهة التغييرات المناخية والاستفادة من تجربة المانيا المتجددة في مجال الطاقة" مشيداً بـ "جدية واضحة من ألمانيا لمساعدة العراق".
وكان الوفد العراقي بقيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد ناقش اليوم الجمعة، تنمية البنى التحتية العراقية مع المستشار الألماني أولاف شولتس
وأجرى رئيس الوزراء محمد السوداني، في وقت سابق اليوم، مباحثات مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، تخص ملفات إقليمية، وآليات التعاون المتبادل بين بغداد وبرلين، وسبل تطويره وتوسعته في مختلف مجالات الاقتصاد والطاقة


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار