العراق يتفق مع سيمنز لتنفيذ "الكهرباء النظيفة" من الشمس وحركة الرياح

13-01-2023, 19:12

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، توقيع وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة سيمنز الإلمانية، في مراسم جرت بالعاصمة برلين في آطار الزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء محمد السوداني الى ألمانيا.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان، ورد لـ"الغد  برس" نسخة منه، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل وقع مذكرة تفاهم مشتركة مع  الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز الألمانية كرستيان بروخ، في إطار الزيارة الرسمية للسوداني الى العاصمة الألمانية برلين".

وأوضح البيان أن " المذكرة التفاهم تنطوي على جملة من الفقرات الأساسية التي تشكل خارطة عمل لتطوير منظومة الكهرباء في العراق"،مضيفاَ أن " الشركة ستعمل بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، على وضع خطة متكاملة لمنظومة الكهرباء بشكل عام، متضمنتاَ حلولاً للمشاكل، كما تقوم الشركة بإنشاء محطات توليد جديدة في البلاد".

وأشار البيان الى أن شركة سيمنز ملزمة بتقديم "دراسة متكاملة للعراق، تتضمن الكيفية التي يتم فيها الاستفادة من الغاز المصاحب، في دعم وزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية".

وأضاف أن "مذكرة التفاهم تضمنت توقيع اتفاقية طويلة الأمد، لصيانة وتأهيل الوحدات العاملة في العراق التي أنشأتها شركة سيمنز، فضلاً عن تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، وهي الطاقة الشمسية وحركة الرياح، وإنشاء محطات تحويل في عموم مناطق العراق، الى جانب تطوير وتأهيل كوادر وزارة الكهرباء ونقل الخبرات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار