صحيفة أمريكية تتبع إيجابيات خليجي 25: العراق عاد لـ "حضنه" العربي

13-01-2023, 20:10

+A -A
الغد برس/تــرجــمة

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الجمعة، إن بطولة خليجي 25 المقامة في محافظة البصرة، تعتبر إعلاناً رسمياً لعودة العراق  إلى حضنه العربي ومحيطه، بعد قطيعة حرب وعزلة واقتتال طائفي استمرت لثلاث عقود   من الزمن.

وذكرت الصحفية في تقريرٍ لها، ترجمته "الغد برس"، إن "العراق وان لم يحمل فريقه كأس بطولة خليجي 25، الا انه حقق إنجازا تاريخيا يعتبر لحظة فخر وطني لكل أبناء البلاد حول العالم"، 

وأضاف التقرير إن "الافتتاحية التي وصفتها بـاللامعة واندهاش المشجعين بملاعب ومرافق البصرة الفخمة بالمقارنة مع نظيرتها من كورنيش شط العرب ومراكز التنزه، بالإضافة لانتصار العراق على المنتخب السعودي، يمثل عودة قوية للعراق الى محيطه العربي ليس على مستوى كرة القدم فحسب، بل على مستوى الاقتصاد والسياسة".

وتطرقت الصحيفة إلى أن  "نجاح بطولة خليجي 25 في العراق، يمثل فرصة كبيرة للبلاد لاجتذاب السياح والمستثمرين الأجانب بعد ان أوضح بأن البلاد مستتبة الأمن، وهو الأمر الأكثر أهمية والانجاز الأكبر بالمقارنة مع باقي إنجازات البطولة".

وأشار التقرير إلى أن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عليها أن تستثمر بطولة خليجي 25 بصورة صحيحة خصوصا من الجانب السياسي والاقتصادي".

ودعت الصحيفة الأمريكية، "السوداني وحكومته إلى التحرك بشكل سريع لاستثمار نجاح بطولة 25 وما حققته من تغيير للصورة النمطية عن الأوضاع العراقية، نحو توفير فرص العمل عبر تطوير الاقتصاد والاستثمار في مجتمع يعاني من نسبة بطالة تصل إلى 35% من مجموع سكانه، لضمان أمن النظام في الفترة المقبلة". 

وأختتم التقرير بـ "أهمية قيام حكومة السوداني باستثمار الأوضاع السياسية المستقرة في المحافظة الجنوبية وخصوصا البصرة، بالمقارنة مع بغداد، لتطوير تلك المحافظات وانقاذها من الإهمال الذي يعود إلى حقبة النظام السابق والذي استهدف تلك المحافظات بسبب ثورتها ضده".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار