موجة أمطار تجتاح العراق بدءاً من اليوم

14-01-2023, 10:06

+A -A

الغد برس/ بغداد

توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم السبت، ان موجة امطار جديدة ستجتاح مدن العراق خلال 24 ساعة المقبلة.

 

وذكر الموسوي، في تقريره الاسبوعي الذي خص به "الغد برس"، انه "من المتوقع ان يتعمق تأثر البلاد بالمنخفض الجوي السطحي القادم من البحر الاحمر تزامناً مع ازدياد تأثير الاخدود العلوي البارد ذو الاصول شبه القطبية وبالنتيجة تؤدي هذه المسببات الجوية الى تشكل حالة جوية مطرية تصنف بأنها متوسطة الفعالية وتتركز فعاليتها على بعض الاقسام الوسطى والشرقية من البلاد ليكون الطقس خلال اليوم السبت كالاتي:

 

- كافة مدن البلاد: اجواء غائمة كلياً وتكون على فترات قصيرة في بعض المناطق غائمة جزئياً وادناه نرفق اليكم المدن المرشحة لهطول الامطار وغزارتها.

 

- العاصمة بغداد وديالى وواسط والسليمانية: امطار معتدلة الشدة وقد تشتد غزارة الامطار قليلاً في بعض مناطقها وتكون لفترات وجيزة خاصة شمال وشرق كل من بغداد وديالى وواسط.

 

- كربلاء المقدسة وبابل والنجف الاشرف وكركوك والديوانية وميسان والبصرة وذي قار: امطار في بدايتها خفيفة ثم تتحول الى معتدلة الشدة وربما قد تشتد قليلاً لفترات قصيرة في شرق ميسان وبعض مناطق البصرة  واجزاء محدودة من الديوانية وبابل وتصحب الامطار بنشاط رعدي في مدن الجنوب".

 

- صلاح الدين ووسط وشرق الانبار: امطار معتدلة الى غزيرة الشدة وتكون الامطار خفيفة وشبه معتدلة في شمال وغرب الانبار.

 

- المثنى واربيل وجنوب الموصل: زخات خفيفة الى قطرات في مناطق متفرقة ولكن تتحول الامطار الى معتدلة وشبه غزيرة في جنوب المثنى واماكن البادية وبالنسبة لباقي مناطق الموصل ودهوك تكون الامطار شبه معدومة.

 

ولفت الى ان "درجات الحرارة والرياح لا تغيير يذكر فيها عن الايام الماضية وربما قد يحصل ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في مدن الجنوب بسبب تغير اتجاه الرياح حيث متوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى ليوم غدا السبت العاصمة بغداد 13م والبصرة 16 والموصل والانبار 12م".

 

ونوه الى ان "الرياح ستكون شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ولكن تنشط هبات الرياح في وسط وجنوب البلاد خاصة اثناء نشاط السحب الرعدية في مدن الجنوب".

 

واشار الى ان "مدن الجنوب نتوقع ان تكون بها الامطار ذات طابع رعدي في حين يغلب الطابع الديمي في باقي المدن وايضاً المفاجأة واردة بين السلب والايجاب والخارطة ادناه توضح اليكم تراكم الامطار خلال ٢٤ ساعة القادمة من النموذج الاوروبي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار