بعد 19 عاماً.. الأردن تتخلى رسميا عن مخاوفها من "الهلال الشيعي"

16-01-2023, 15:44

+A -A

الغد برس / بغداد

كشفت كتلة الصادقون النيابية الجناح السياسي لحركة عصائب أهل الحق، الاثنين، عن تحول في توجهات الدول العربية ومنها الأردن تجاه العراق، مبينا ان عمان تخلت عن مخاوفها بشأن "الهلال الشيعي".

وقال عضو الكتلة النائب محمد البلداوي في حوار متلفز تابعته "الغد برس"، إن "توجهات الدول العربية اختلفت وقد أعرب رئيس مجلس النواب الأردني في زيارته الأخيرة لبغداد عن استيعاب المملكة الفكرة القائمة في المنطقة"، مبينا ان "المسؤول الأردني أكد فهم بلاده لأوضاع المنطقة خصوصا بعد المخاوف التي تولدت سابقا حول تكون الهلال الشيعي".

وأضاف، أن "الشيعة العراقيون معروفون بعروبيتهم واصالتهم وتمسكهم بالدفاع عن ارضهم ولم يكونوا يوما اداة بيد غيرهم "، مشيرا إلى أن "جميع رؤساء الوزراء عملوا على التقارب مع الدول العربية وصولا إلى رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني".

وتابع، أن "العراق حريص على الانفتاح والتضامن مع الدول العربية جميعها بما فيها الأردن"، لافتا إلى "هذه الدول تخلت عن مخاوفها بشأن من وجود رئيس وزراء شيعي في العراق".

وأجرى رئيس البرلمان الأردني أحمد الصفدي برفقة وفد نيابي زيارة إلى بغداد في 12 من الشهر الجاري التقى خلالها القيادات السياسية، فيما وصف أمين عام العصائب بانه "يتمتع بأفق سياسي عميق ورحب في فهم الأوضاع السياسية وتعقيداتها في المنطقة".

وتجدر الإشارة إلى أن "الهلال الشيعي" مصطلح سياسي استخدمه الملك الأردني عبد الله الثاني أثناء زيارته واشنطن عام 2004، عبر فيه عن تخوفه من وصول حكومة عراقية متعاونة مع إيران إلى السلطة في بغداد تتعاون مع طهران ودمشق لإنشاء هلال يكون تحت نفوذ "الشيعة" ويمتد إلى لبنان.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار