منظمة أممية تنتقد حكومة الإقليم: فشلتم بتوفير حقوق الإنسان

16-01-2023, 18:54

+A -A
الغد برس/ترجمة 
انتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش، اليوم الاثنين، السلطات الكردية "لفشلها" في توفير حقوق الإنسان الأساسية.

وكتبت المنظمة، تقريراً سنوياً، ترجمته "الغد برس"، أنها "تنتقد السلطات الكردية المستقلة في إقليم كردستان، لفشلها في توفير حقوق الإنسان الأساسية  واستهداف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، والفشل في مقاضاة منتهكي حقوق الإنسان في السنوات الأخيرة".

وأضافت إن "سلطات حكومة إقليم كردستان مستمرة في تهديد حقوق الإنسان الأساسية على الرغم من إعلانها عن خطة خمسية جديدة لمعالجة قضايا حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق". 

وبينت أن "حكومة الإقليم استخدمت في عام 2022 قوانين غامضة الصياغة لاستهداف النقاد بسبب تعبيرهم عن النقد والآراء التي يعترضون عليها، وفي شهر آب الماضي، اعتقلت السلطات الكردية عشرات الصحفيين والنشطاء قبل الاحتجاجات المخطط لها التي دعا إليها منتقدو حكومة إقليم كردستان، حيث أن ثلاثة من أعضاء في البرلمان العراقي اعتقلوا واحتجزوا لفترة وجيزة".

ولفتت منظمة هيومان رايتس ووتش إلى أن "في عام 2021، حكمت محكمة جنايات أربيل على ثلاثة صحفيين وناشطين بالسجن ست سنوات بعد إدانتهم في إجراءات قضائية شابتها انتهاكات جسيمة للمحاكمة العادلة وتدخل سياسي وهو اتجاه في إقليم كردستان العراق يعود إلى سنوات ماضية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار