أوبك: العالم يحتاج لاستثمارات بقيمة "12 ألف مليار دولار" في النفط والغاز

17-01-2023, 15:45

+A -A

الغد برس / بغداد

توقع الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، الثلاثاء، ارتفاع الطلب العالمي على النفط مع التوجه لرفع قيود كورونا في الصين خلال العام الحالي، مرجحا أن حصول زيادة في الطلب بنحو نصف مليون برميل يوميا.

وقال الغيص في تصريحات على هامش منتدى دافوس 2023، إن الطلب على النفط لا يزال في نمو رغم ضغوط الاقتصاد، موضحا أن منظمة أوبك تراقب بوادر الركود في العديد من الدول المتقدمة بحذر.

وأضاف الغيص أن الطلب من الهند والصين قد يعوض الانكماش المتوقع من الدول المتقدمة، مشددا على أهمية الصين والهند في الطلب على النفط.

وتابع أن المؤشرات تشير إلى أن الحكومة الصينية أصبحت تمنح رخصا جديدة للاستيراد وهذا مؤشر إيجابي على تعافي الطلب على النفط في الصين، كما يتم الإعلان في الصين عن مصافٍ جديدة، إحداها بسعة 400 ألف برميل/يوم في الصين.

ولفت إلى أن أوبك تتوقع ارتفاع حاجة العالم للطاقة بـ 25 بالمئة في الفترة المقبلة، مؤكدا ان النفط سيبقى جزءا مهما من مزيج الطاقة لسنوات طويلة

وأردف أن النفط سيستحوذ على 29 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2049، منوها إلى أن العالم بحاجة لاستثمارات بقيمة 12 تريليون دولار (12 ألف مليار) في النفط والغاز.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار