الحكيم يقترح استراتيجية انتخابية جديدة عبر "نافذة حقيقية لاختبار المرشحين"

20-01-2023, 13:27

+A -A
الغد برس/  بغداد

اقترح رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، على السلطتين التنفيذية والتشريعية، اليوم الجمعة، اعتماد استراتيجية انتخابية جديدة تكون فيها المجالس البلدية "نافذة حقيقية لاختبار المرشحين"، فيما دعا إلى إقرار قانون "عادل" للانتخابات المحلية المرتقبة، واتباع إجراءات تنفيذية ضامنة لاقتراع "نزيه وشفاف".

وقال الحكيم خلال كلمة ألقاها أمام أتباعه في النجف، وتابعتها "الغد برس"، إن "شهيد المحراب كان يرى العمل السياسي من أشرف الأمور وأخطرها، وشرف العمل السياسي يكون بالتزام المبادئ والأخلاقيات، وخطر العمل السياسي يكون باهمال ذلك ولذا فإننا مع تدين السياسة لا مع تسييس الدين، وإن الوسائل يجب أن تكون من جنس الغايات، شريفة ونبيلة ولا تتجاوز الثوابت والأخلاقيات".

وأكد الحكيم ضرورة "التركيز على انجاز مشاريع البنى التحتية والإستراتيجية.. فالإنجاز الحقيقي يكون في التمهيد لأسس البناء وتثبيت الخطوات الأولية التي تستند عليها المشاريع الكبرى.. والناجح الحقيقي هو الذي يمهد لغيره سبل النجاح ويرسخ مقوماته".

ودعا الحكيم إلى "التهيئة السليمة والصحيحة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، من حيث إقرار القانون العادل والإجراءات التنفيذية الضامنة لانتخابات نزيهة وشفافة"، مؤكداً أنه "لا يمكن تطوير وإصلاح الواقع المحلي لجميع المحافظات من دون انتخابات حرة ونزيهة يرى فيها جميع العراقيين فرصهم المتساوية والعادلة".

وطالب السلطتين التنفيذية والتشريعية بـ"التفكير بجدية في إمكانية عودة المجالس البلدية بآليات صحيحة تفيد من أخطاء الأمس ولا ترهق كاهل الدولة، وتفتح المجال للعمل الطوعي المجتمعي في خدمة الأقضية والنواحي.. لنجعل التنافس الانتخابي المحلي والاتحادي عبر الخدمة المجتمعية في الأقضية والنواحي.. ولتكن المجالس البلدية نافذة حقيقية لاختبار المؤهلين ومن ينوون الترشح لأي مهمة انتخابية او سياسية أو تنفيذية".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار