تقرير أميركي: مشاريع الاعمار الجارية بالمحافظات المحررة تقدر بـ 100 مليار دولار

21-01-2023, 19:01

+A -A
الغد برس/ترجمة  

قدر موقع أمريكي، اليوم السبت، قيمة مبالغ مشاريع الاعمار بالمحافظات المحررة، الأنبار ونينوى وصلاح الدين، بـ 100 مليار دولار

وكتب موقع "ميديا لاين"، تقريراً ترجمته "الغد برس"، إن "مشاريع إعادة إعمار بمليارات الدولارات، جارية في ثلاث محافظات سنية كبرى دمرها داعش الإرهابي مع بدء عودة السكان النازحين إلى ديارهم، حيث تشهد نينوى والأنبار وصلاح الدين ازدهارًا كبيرًا بعد تحريرها من داعش عام 2017".

وأضاف التقرير إن "المحافظات المذكورة ذات الأغلبية السنية تتعافى بعد أن مرت بأزمات كبيرة منذ دخول داعش في عام 2014، حيث عندما شن داعش هجوماً على المناطق انقطع التمويل الحكومي، فيما دمرت الأجزاء الرئيسية من هذه المدن بضربات جوية ومعارك خلال حرب تحرير المحافظات" مبيناً أنه "يعيش أكثر من 7 ملايين شخص في هذه المحافظات، وعاد معظمهم الآن بعد فرارهم من داعش في عام 2014" مستدركاً أن "قيمة مشاريع إعادة الإعمار في المحافظات تتراوح بين 60 مليار دولار و 100 مليار دولار".

وبين مساعد مدير بلدية الموصل صفوان مهند، لـ "ميديا لاين": "لقد انتهينا من إزالة 15 مليون طن من مخلفات الحرب من الموصل، وهناك المزيد الذي يمكن القيام به، حيث تم إعادة تبليط عشرين بالمائة من شوارع المدينة حتى الآن، والعمل جار لإعادة رصف المزيد" لافتاً إلى وجود "توسع كبير في البنية التحتية والتوسع الحضري".

وأضاف إن "الجانب الأيسر من المدينة قد أعيد بناؤه بالكامل ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به على الجانب الأيمن من المدينة ، بسبب الدمار الكامل هناك، حيث تختبئ الجماعات الإرهابية" مشيراً إلى وجود "أكثر من 150 مشروعًا قيد التنفيذ حاليًا في محافظة نينوى، وهناك المزيد في المستقبل مع إقرار الميزانيات" مبيناً أن "إجمالي عدد المشاريع تجاوز 15 مليار دولار حتى الآن".

وفي محافظة الأنبار، تحدث عضو مجلس المحافظة أحمد العلواني لـ"ميديا لاين"، أن "المشاريع الجارية في محافظة الأنبار تبلغ قيمتها أكثر من 25 مليار دولار، وهناك أموال طائلة لإعادة الإعمار، ويعمل شيوخ العشائر والقبائل والسياسيين والتجار جنبًا إلى جنب معنا لتنفيذ هذه المهمة، وتعمل الشركات بسرعة كبيرة وبوتيرة كبيرة جدًا

وأضاف العلواني إن "مخلفات الحرب أزيلت بالكامل من المحافظة، وأعيد إعمار معظم الشوارع التي تعرضت للقصف وتضررت بشدة" مشيراَ إلى "وجود هناك أكثر من 10،000 عائلة حتى الآن لا تزال نازحة ، ونحن نعمل على إعادتهم. الوضع الآن آمن للغاية".

وتطرق الموقع الأمريكي الى محافظة الصلاح الدين، حيث قال مدير المحافظة سعدون الجبوري، إن "حملة إعادة إعمار كبيرة جارية في المنطقة وهذا واضح في المحافظة" مستدركاً أن "المشاريع الخاصة تتحرك بسرعة كبيرة جدًا، والآن يمكنك رؤيتها بشكل مباشر وواضح".

وذكر مدير العلاقات والإعلام في منتدى التجار والاقتصاديين في العراق، خالد الحمداني، أن "الأموال المخصصة لمشاريع البناء تأتي من الميزانيات المخططة خصيصًا لإعادة الإعمار، كما يساهم التجار المحليون بذلك" مبيناً أن "هناك فسادًا أيضًا في هذا المجال، لكن بشكل عام حملة إعادة الإعمار تسير على ما يرام".

وأوضح أن "أهالي محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين هم في الغالب من التجار ورجال الأعمال ، وهم يساهمون في إصلاح مدنهم ومناطقهم ، والعمل يسير وفق الخطة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار