الاتحاد الأوروبي يدرس سقفاً سعرياً لوقود روسيا 100 دولار للبرميل

27-01-2023, 19:30

+A -A
الغد برس/متابعة 

يطرح الاتحاد الأوروبي خطة لوضع سقف أسعار على الديزل الروسي عند 100 دولار للبرميل وهو مستوى قد يساعد في تجنب آثار حظر واردات الوقود الذي سيفرضه الاتحاد على موسكو في غضون 10 أيام فقط.

وتدرس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي مستويات سقف الأسعار بعد أن عرضت مجموعة الدول السبع فرض نطاق سعري يعتمد جزئياً على الحد الأقصى الحالي لأسعار النفط الخام الروسي. ويُنتظر تطبيق هذه الحدود اعتباراً من 5 شباط، وهو نفس التاريخ الذي سيحظر فيه الاتحاد الأوروبي تقريباً جميع واردات المنتجات الروسية المكررة عقاباً لموسكو على غزو أوكرانيا.

حيث أن الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع يريدان فرض قيود على الصادرات الروسية إلى دول أخرى، والتي تستطيع شركاتها الحصول على الخدمات الغربية الرئيسية فقط إذا امتثلت لهذه القيود.

وسينطبق الحد الأقصى البالغ 100 دولار للبرميل على منتجات مثل الديزل التي يتم تداولها بعلاوة سعرية على النفط الخام ، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وأضاف هؤلاء الأشخاص أنه سيتم تحديد مستوى أقل بقيمة 45 دولاراً للمنتجات منخفضة السعر مثل زيت الوقود. قد تتغير الأرقام خلال المحادثات بين الدول الأعضاء.

وقال نائب الرئيس للتكرير والكيماويات وأسواق النفط في "وود ماكينزي"، ألان جيلدر: "نتوقع ألا تتأثر تدفقات النفط الخام الروسي بهذا إلى حد كبير فسوف تستمر التدفقات على الأرجح وتقلل من إيرادات روسيا، وحتى نضع سقف 100 دولار للبرميل في السياق، ينبغي ملاحظة أن العقود المستقبلية الأساسية للديزل يجري تداولها حاليا عند نحو 130 دولاراً للبرميل في شمال غرب أوروبا".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار