سند النيابية: جزء من نفط كردستان يتجه إلى إسرائيل

31-01-2023, 09:53

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت كتلة سند النيابية، اليوم الثلاثاء، أن قرارات المحكمة الاتحادية فوق الاتفاقات السياسية وهي ملزمة لجميع الأطراف، فيما بينت أن جزء من نفط إقليم كردستان لا يزال يذهب إلى إسرائيل.

وقال عضو الكتلة النائب فالح الخزعلي، في تصريح تابعته "الغد برس"، إنَّ "قرارات المحكمة الاتحادية ملزمة لكلِّ الأطراف", موضحاً أنَّ "المنهاج الوزاري لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تضمن حلَّ الخلافات بجدول زمني مع إقليم كردستان".

وبيّن أنَّ "المشكلة تتعلق بالنفط المورد من الإقليم الذي جرى التأكيد بخصوصه بكتب رسمية وردت إلينا من خلال شركة (سومو) أنَّ بعضاً منه يتجه إلى إسرائيل، وهذا منافٍ للقوانين العراقية النافدة ويستحق التجريم، وكذلك المنافذ الحدودية في الإقليم وإيراداتها التي لم يصل منها شيء للحكومة العراقية".

وأكد أنَّ "هذه القضايا كلها يجب أن تعرض على طاولة النقاش وتحل مع إقليم كردستان كقضايا اتحادية"، وأضاف، "ونحن مقبلون على موازنة 2023 يجب أن تتضمن بشكل واضح وصريح حل الخلافات مع الإقليم وإعطاء الحقوق وتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع أبناء الشعب العراقي".

ولفت إلى أنَّ "قرارات المحكمة الاتحادية فوق الاتفاقات السياسية وهي قرارات ملزمة، وإقليم كردستان لم يلتزم بكل القرارات وبأي شيء يتعلق بقرارات المحكمة وقانون الموازنة، ولدينا 20 منفذاً حدودياً في الإقليم لم يردنا أي شيء من إيراداتها".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار