تقرير: قطر تدخل مشاريع الطاقة في العراق للضغط على السعودية وإيران معاً

4-02-2023, 13:24

+A -A

الغد برس / بغداد

أفاد تقرير نشرته صحيفة "العرب"، اليوم السبت، بأن قطر تسعى للاستحواذ على حصة تبلغ حوالي ثلاثين في المئة من مشاريع توتال إينرجيز الفرنسية في العراق بعيدا عن خطط واشنطن، التي تدفع بحليف لها إلى بغداد للمساعدة على استخراج المزيد من الغاز.

وجاء في سياق التقرير الذي اطلعت "الغد برس" عليه، أنه "لا يأتي سعي قطر للاستحواذ على حصة تبلغ حوالي ثلاثين في المئة من مشاريع توتال إينرجيز الفرنسية في العراق بعيدا عن خطط واشنطن، التي تدفع بحليف لها إلى العراق للمساعدة على استخراج المزيد من الغاز، في رسالة مزدوجة إلى السعودية التي لم تتجاوب مع المساعي الأميركية لزيادة الإنتاج في السوق وإلى إيران التي يسعى الأميركيون لتفكيك نفوذها في العراق".

وأضاف أن ذلك "يأتي في الوقت الذي لوحت فيه الشركة الفرنسية بالانسحاب، قبل أن تتراجع لاحقا، وذلك بسبب عراقيل مفاجئة".

وذكر التقرير أن "المراهنة الأميركية على قطر للاستثمار في غاز العراق، تجد ما يبررها على أرض الواقع؛ ذلك أن الدوحة ستجد نفسها في بيئة صديقة بسبب العلاقة المتينة التي تربط بينها وبين طهران".

وسبق لقطر أن كانت في نجدة الولايات المتحدة في قضية الطاقة، حيث استجابت لمسعى الرئيس الأميركي جو بايدن وأبرمت اتفاقا طويل المدى لتزويد ألمانيا بالغاز من أجل تطويق تأثيرات الاستغناء عن الغاز الروسي.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار