مستبقة زيارة لافروف.. موسكو تحيي ملف غزو العراق وتشبه آثاره بقنبلة هيروشيما

5-02-2023, 11:40

+A -A
الغد برس/  بغداد
دعت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو إلى طرح موضوع "أنبوب اختبار كولن باول" الذي أدى إلى غزو العراق، في الأمم المتحدة من جديد، مشيرة إلى أن هذه الجريمة لا تسقط بالتقادم.
وكتبت ماتفيينكو عبر "تليغرام"، "أعتقد أنه سيكون من الصحيح أن يطرح الموضوع حول الكذب الشنيع الذي أدى إلى كارثة فظيعة، بشكل واضح في القريب العاجل في الأمم المتحدة حيث بدأ تطور هذه الأحداث منذ 20 عاما".
وأضافت، أن "هذه الجريمة لا تسقط بالتقادم. ولذا ينبغي أن تبقى في ذاكرة البشرية، ومهمتنا هي أن نعمل ما بوسعنا لمنع محو الحقيقة عن تلك الأحداث والمسؤولين عن تلك المأساة، وعدم السماح لأولئك الذين اتخذوا هذه القرارات ووضعوا الخطط، بالهروب من محكمة التاريخ، وأسماؤهم معروفة".
 وأشارت ماتفيينكو إلى أن القصف الجوي الذي استهدف العراق يمكن مقارنته من حيث عواقبه بالهجوم النووي على هيروشيما وناغاساكي.
وشددت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي على أن "الكذب المتعمد دمر دولة مستقلة، وآثارها القديمة، وتسبب باندلاع أزمه إنسانية حادة في المنطقة".
وختمت قائلة: "أنا متأكدة بانه توجد لدى عدد من الدول أسس لتذكير العالم والأمم المتحدة نفسها بما يمكن أن يحدث عندما يعلن أحد عن حقوقه الحصرية ويبني نظاما أحادي القطب ويتدخل بوقاحة في شؤون الدول الأخرى ويثق بإفلاته التام من العقاب".
ويجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم زيارة الى بغداد يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين لبحث عدة ملفات.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار