الكهرباء: نحتاج 37 ألف ميكا واط للوصول للاكتفاء الذاتي بتجهيز الطاقة

8-02-2023, 16:26

+A -A
الغد برس/بغداد 

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، حاجة البلاد إلى 37 ألف ميكا واط للوصول للاكتفاء الذاتي من التجهيز بمعدل 24 ساعة.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور اعضائها استضافت وزير الكهرباء وكادر الوزارة المتقدم لمناقشة برنامج الوزارة وملف الطاقة الكهربائية".

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني إن "اللجنة حريصة على الاطلاع على عمل الوزارة وملف الطاقة وتحولها من وزارة استهلاكية إلى انتاجية"، مبيناً ان "هناك خللاً في أداء المنظومة والاهتمام بقطاع دون القطاعات الأخرى المهمة".

وأضاف إن "قلة وحدات التوليد واستهلاك الشبكات تتسبب بانقطاع الكهرباء بمقابل الانفاق العالي على الوزارة من دون زيادة في انتاج الطاقة، مما يوجب تحديث تلك الشبكات، وصيانة الوحدات وإنشاء المحطات الحرارية".

وشدد على "اهمية التعاون لإتمام إنجاز هذه الشبكة فضلاً عن ضرورة الاستجابة السريعة لمناشدات وشكاوى المواطنين في سبيل إنهاء معاناة المواطن من عدم توصيل الطاقة الكهربائية إلى المناطق السكنية".

من جهته قال وزير الكهرباء زياد علي، حسب البيان إن "الوزارة عازمة على التقدم بهذا الملف من خلال دعم اللجنة النيابية والمعنيين"، مبيناً انه "بإمكان الوزارة تنفيذ وحدات مركبة اضافية ضمن خطة 2021 مستدركا الحاجة الى التخصيصات المالية مما يؤخر تنفيذ هذه المشاريع في الخطة المعدة للوزارة".

وافاد ان "الوزارة بحاجة الى مشاريع اضافية خاصة بالدورات المركبة وانشاء المحطات الحرارية"، كاشفا عن "العجز الحاصل في تجهيز الكهرباء يصل الى 14 الف ميكا واط فيما تحتاج الى 37 الف ميكا واط للوصول للاكتفاء الذاتي من التجهيز بمعدل 24 ساعة".

ودعا الى "تقديم الدعم بوضع خطة استراتيجية الاستهداف الاحمال العالية بتفعيل خدمة الجباية والعمل على صيانة ونصب المحولات بغية ايجاد الحلول المناسبة لتجهيز الطاقة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار