خشان لـ"الغد برس": الدعوى ضد الحلبوسي قائمة لتعويضي عن الضرر المادي والأدبي

15-02-2023, 15:55

+A -A

الغد برس / بغداد

أكد النائب باسم خشان، الأربعاء، سريان دعاواه القضائية المقامة ضد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، مطالبا الأخير بتعويضه عن الضرر المادي والأدبي جراء منعه من المباشرة بعمله كنائب في الدورة السابقة.

وقال خشان في حديث لـ"الغد برس"، إن "محكمة بداءة الكرخ تنظر بدعوى اقمناها ضد محمد الحلبوسي شخصيا بسبب امتناعه عن تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية رقم ٨/اتحادية/٢٠١٩، ومنعي من مباشرة عملي في مجلس النواب رغم تبليغه من قبل الدائرة القانونية بوجوب تنفيذه"، مبينا ان "ذلك خلص مجلس النواب من المسؤولية عن هذا الخطأ الجسيم فأصبح الحلبوسي مسؤولا عن كل ما لحق بي من ضرر وفقا للمادة (٢/٢١٩) من القانون المدني".

وأضاف، أن "منع نائب اصبح عضوا في مجلس النواب بقرار من المحكمة الاتحادية من مباشرة مهام العضوية يعد انتهاكا لمبادئ الديمقراطية وللمادة ٩٤ من الدستور التي تنص على إن قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة"، عادا ذلك "جريمة وانتهاك للدستور".

وشدد خشان على أن دعوته "خاصة بالتعويض المادي والادبي بسبب امتناع الحلبوسي عن الالتزام بالقانون وقرار المحكمة الاتحادية".

وأقدم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في الدورة البرلمانية الرابعة على منع النائب باسم خشان من مزاولة عملة نائبا ودخول مبنى البرلمان.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار