هل تأثر سد دوكان بزلزال تركيا؟.. ادارته تجيب

18-02-2023, 10:27

+A -A

الغد برس / بغداد

اكدر إدارة سدّ دوكان، اليوم السبت، أنَّ المنشأة المائية تعمل بشكل جيد ولم تتأثر بالزلزال الذي وقع في تركيا مؤخراً، فيما اعلنت أنَّ معدلات الأمطار الحاليَّة مقاربة لكمياتها العام الماضي.

 وقال مدير السد كوجر جمال توفيق في تصريح تابعته "الغد برس": إنَّ "سد دوكان مؤمن تماماً ووضعه جيد، كما أنَّ جسم السد لم يتأثر بالزلزال المدمر الذي حدث مؤخراً في كل من تركيا وسوريا"، منوهاً بأنَّ "موسم الصيف المقبل سيكون مؤمناً، كون معدلات الأمطار حتى الآن، مقاربة للمعدلات المتحققة للعام الماضي، وبلغت 300 مليمتر والمفترض أن تكون 600 مليمتر لكي يحصل نصف امتلاء لبحيرة السد".

وذكر أنَّ "الأمطار خلال شهري كانون الأول والثاني الماضيين، كانت أدنى من معدلاتها السنوية والأمر ذاته لهطول الثلوج خلال الشهر الحالي"، مشيراً إلى أنَّ "إدارة السد بانتظار شهري آذار ونيسان المقبلين اللذين تكثر بهما الأمطار لتحقيق عائد مائي جيد، وبالتالي فإنَّ نهاية أيار ومنتصف حزيران المقبلين ووفقاً لنسبة الامتلاء، سيمكن الوقوف على حجم الخزن المتحقق في السد".

وبين أنَّ "ما يتراكم الآن من إيرادات حول حوض التغذية للسد، كلها من تراكمات شهري كانون الأول والثاني الماضيين"، مشيراً إلى أنَّ "الثلوج التي تغطي حوض سد دوكان والتي ستبدأ بالذوبان خلال شهري آذار ونيسان المقبلين، ستسهم بشكل كبير في نسب امتلاء السد وتجهيزه إلى الصيف المقبل".

وكانت وزارة الموارد المائية قد استقدمت العام 2017 وفداً من خبراء عالميين لإجراء تقييم موقعي لسد دربندخان المشيّد على نهر ديالى في السليمانية التي كانت قد تعرضت لهزة أرضية حينها، تسببت بـ"حدوث مظاهر في السد أثارت بعض القلق"، بحسب الوزارة، والتي كانت قد خفضت منسوب الخزن فيه بعد الهزة، تحسباً.

ويقع سد دوكان على نهر الزاب الصغير، على مسافة 60 كيلومتراً شمال غرب مدينة السليمانية، كما يبعد 100 كيلومتر من مدينة كركوك.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار