نائب "سني": نحن مع الأغلبية ولا نعترض على نظام سانت ليغو

6-03-2023, 10:30

+A -A
الغد برس/  بغداد

 

أكد النائب عن تحالف السيادة أحمد المشهداني، الاثنين، دعم الكتل السنية لموقف الأغلبية النيابية في تعديل قانون الانتخابات، مبينا أن قرارات المحكمة الاتحادية بتعديل القانون السابق ملزمة للجميع. 

وقال المشهداني في تصريح اطلعت عليه "الغد برس"، إن "التعديل على القانون الانتخابي جاء من خلال قرار المحكمة الاتحادية"، مضيفا أن "الكتل السياسية ارتأت العودة الى نظام سانت ليغو المعدل كقانون انتخابي ممكن التوافق عليه".

واستدرك المشهداني، بأن "هناك اعتراضات كبيرة جدا عليه، سواء من الكتل داخل قبة البرلمان او من خلال الشارع"، مشيرا إلى أن "المستقلين يعترضون على دمج قانون مجالس المحافظات مع قانون الانتخابات النيابية، والمبررات كثيرة، منها انه لا يمكن دمج القانون الانتخابي لمجالس المحافظات مع قانون الانتخابات النيابية".

ولفت إلى "وجود اعتراضات اخرى في قضية قانون الانتخابات، حيث هناك من يريد ان يكون نظام سانت ليغو الانتخابي على مستوى مجلس النواب، ويكون متعدد الدوائر بالنسبة لمجالس المحافظات، على اعتبار ان المجالس الخدمية هي لخدمة المواطنين"، مردفاً أن "هنالك معارضين ومؤيدين لكل دورة انتخابية ونرى هذه المشاكل فيها".

 وتابع، أن "الكتل السنية لا تعترض سواء كانت دوائر متعددة او واحدة بالنسبة لمجلس النواب او مجالس المحافظات، وسواء 1.9 او 1.7 او 1.4 بالنسبة لنا ليس لدينا اعتراض، فالجمهور موجود والكتل السنية تشعر انها قدمت شيئاً لجمهورها، لذا نحن مع رأي الاغلبية كديمقراطية داخل قبة البرلمان".

وشدد بالقول: "لا يمكن العودة إلى القانون السابق للانتخابات، لان قرارات المحكمة الاتحادية باتة وملزمة لجميع الاطراف".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار