مركز حريات يحذر من مواد "ملغومة" في قوانين حرية التعبير

6-03-2023, 18:15

+A -A
الغد برس/بغداد  

كشف مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، اليوم الاثنين، عن محاولات لتضمين قانون حرية التعبير مفردات "ملغومة"، مؤكدا انها ستكون مفضوحة.

وذكر المركز في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "الأيام القليلة الماضية شهدت تزايدا في النشاط النيابي والحكومي وحتى المدني بشأن قضية قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي والتي أفرزت عن وجود نسختين من القانون واحدة موجودة في مجلس النواب والأخرى بصدد إرسالها من قبل الحكومة حسب التصريحات المعلنة".

واضاف إن "الإصرار النيابي والحكومي على الإسراع في تشريع هذا القانون بات أمرا يثير الشكوك والريبة ويضع أكثر من علامة استفهام ويوحي بأن هناك من يريد استغلال الظروف والأوضاع الراهنة لتمرير هذا القانون الذي أقل ما يقال عنه بأنه مثير للجدل، بالتزامن مع محاولات مشابهة لتمرير قوانين أخرى مثل جرائم المعلوماتية وقانون الانتخابات".

ودعا المركز مجلس النواب والحكومة العراقية إلى "التأني في التعامل مع هذه القوانين وضرورة إنضاج المسودات المطروحة وإجراء ورش عمل خاصة بها يشارك بها مختصون من صحفيين وقانونيين قبل طرحها للقراءة والتصويت"، مؤكدا أن "كل محاولة لتمين هذا القانون بنودا أو مفردات ملغومة أو فضفاضة ستكون خطوة مفضوحة وسترتد سلبا على أصحابها".

واعرب المركز عن "امله بأن يكون لممثلي الشعب تحت قبة البرلمان وقفة جادة وحقيقية من جميع المحاولات الرامية إلى تكميم الأفواه آنيا ومستقبليا وبتشريعات قانونية.".

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار