السوداني يصادق على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية

9-03-2023, 14:47

+A -A
الغد برس/  بغداد

 

صادق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية، معتبراً أنها ستكون "فرصة ذهبية" توفر فرص عمل جديدة في العراق.

 

وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "رئيس مجلس الوزراء   محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الخميس، الاجتماع الثاني لرابطة منتجي الادوية في العراق، بحضور وزيري الصحة والصناعة والمعادن، وعدد من المديرين العامّين في الوزارتين".

 

وأضاف أن "الاجتماع شهد إقرار التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية، ووجه بتنفيذها من قبل الجهات المعنية، واحالة عدد من المتطلبات الى مجلس الوزراء بهدف اصدار قرارات بشأنها، وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة، وما تشكله الأدوية المستوردة من تأثيرات اقتصادية، حيث نستورد 90% من حاجاتنا الدوائية، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار سنويا".

 

وقال السوداني خلال الاجتماع، إن "الصناعة الدوائية تمثل واحدة من أهم متبنيات الحكومة في برنامجها الخاص بالاصلاح الاقتصادي وتنمية القطاعات المختلفة"، مبيناً أن "توطين الصناعات الدوائية لم يكن شعاراً إنما هدف، وقد ترجمتوه الى إجراءات حقيقية وتوصيات بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات".

 

وأشار إلى أنه "بالنسبة للمنتجين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فإن الحكومة ووزاراتها المعنية قد أوفت بالتزاماتها، وننتظر التنفيذ"، لافتاً إلى أن "الصناعة الدوائية كفيلة بتوفير فرص عمل جديدة نحن بأمس الحاجة لها في هذا الوقت".

 

وأكد أنه "على كل المنتجين في القطّاع الحكومي أو الخاص أن يبادروا باستثمار هذه المرحلة المهمة لتبني الحكومة مبدأ توطين الصناعة الدوائية"، مضيفاً: "مستعدون لأي دعم أو مساندة، سواء على مستوى الإجراءات التي تحتاجون إليها في المستقبل، أم على صعيد منح القروض أو أي تسهيلات أخرى".

 

ورأى السوداني أن "هذه فرصة ذهبية لوضع الصناعة الدوائية في مكانها الصحيح بالعراق، واليوم نحن امام حدث مهم في مجال الصناعة الدوائية، وعلينا ان نستثمر هذا الجانب لتكون لدينا صناعة دوائية تُنتج داخل العراق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار