الموارد تطمئن العراقيين: لن يكون هناك جفاف في المستقبل القريب

11-03-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/خـــــــاص
نفت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، الأنباء التي تتحدث عن وجود أزمة جفاف جديدة قادمة خلال الصيف المقبل، فيما بينت أن الخزين المائي وصل  إلى 7.5 مليار متر مكعب.

وقال الناطق باسم الوزارة علي راضي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "الخزين المائي منخفض بسبب شحة المياه وقلة الإيرادات من قبل دول المنبع، فضلاً عن توسع الجانب التركي في انشاء السدود والنمو السكاني الحاصل على طول احواض الأنهر".

وأضاف إن "الوزارة استطاعت في 2019 تأمين خزين مائي يتراوح من 60 إلى 55 مليار متر مكعب وخلال المواسم الثلاث الماضية  شهد العراق أزمة جفاف كبيرة حيث كان هنالك استهلاك للخزين المائي ليصل إلى 7.5 مليار متر مكعب، خاصة بعد إطلاق المياه من السدود تجاه الأنهر".

ولفت الى أن "الكميات المطلقة إلى نهري دجلة والفرات كافية لتلبية المتطلبات الزراعية ومياه الشرب" مشيراً إلى "وجود تجاوزاً واضحاً على الحصص المائية بعد استهلاك بحيرات الأسماك غير المرخصة كميات كبيرة من المياه"، مستدركاً أن "الوزارة وبالتعاون مع جهات عدة عازمة على رفع التجاوزات".

واختتم الناطق باسم وزارة الموارد المائية حديثه، أن "الأنباء بشان وجود أزمة جفاف جديدة في شهر حزيران المقبل، عارية عن الصحة والحديث عن أزمة جفاف مستقبلي سابق لآونة".

وأكدت وزارة الموارد المائية، أن الأمطار الأخيرة ستزيد من منسوب الأنهر وتحقق "رية الفطام" وستعزز الخزين الستراتيجي، مشيرة إلى أن هطول الأمطار في المناطق الشمالية أكثر فائدة وأسهل خزناً



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار