السوداني: سأكون صادقاً مع العراقيين..لا خيار سوى تنفيذ ميناء الفاو

12-03-2023, 19:55

+A -A
الغد برس/البصرة   

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مواصلة العمل في تنفيذ مشروع القناة الجافة الذي يربط ميناء الفاو بأوروبا عبر تركيا، لافتاً إلى أن العراقيين يراقبون مصداقية الحكومة الاتحادية في تنفيذ مشروع ميناء الفاو.  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن   السوداني"أجرى اليوم، زيارة إلى موقع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، للاطلاع على سير ومجريات العمل في المشاريع الخمسة التي يجري تنفيذها وتابع الأعمال التفصيلية للشركات المنفذة، والتزامها بالجداول الزمنية المحددة للإنجاز، واستمع إلى شرح عن القطاعات الحيوية التي تضمنها المشروع، ونسب الإنجاز لكل منها".

وقال رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان إن "جميع العراقيين يتابعون مشروع ميناء الفاو ويراقبون مصداقية الحكومة، ونحن دائماً سنكون صادقين مع شعبنا"، مشيراً إلى "مواصلة الزيارات الميدانية الى المشروع لحين تنفيذ ميناء الفاو".

وأضاف البيان إن "الحكومة الاتحادية وضعت التخصيصات المالية اللازمة لاستمرار تنفيذ المشاريع الخمسة التي تنفذها شركة دايو، ضمن موازنة 2023"، موضحاً أن "الحكومة تعمل على إنجاز مشروع القناة الجافة و طريق التنمية، الذي يربط الميناء بأوروبا عبر تركيا من خلال الحوارات مع الجانب التركي للوصول إلى صيغة اتفاق نهائية".

ولفت السوداني بحسب البيان إلى "وجود أربعة مشاريع جرى التنفيذ فيها بأكثر مما هو مخطط له فضلاً عن وجود مشروع واحد متلكئ سيُستأنف العمل فيه وفقاً للمخطط الزمني".

وتابع أن "مشروع الفاو ستراتيجي، ويحظى باهتمام الحكومة وضمن أولويات البرنامج الحكومي، حيث تعمل الحكومة عليه كأولوية ستراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم"، منوهاً إلى أن"العمل سيسفر قريباً عن رؤية يُتفق عليها مع هذه الدول والشركات العالمية لإكمال المشروع، وتأمين تشغيله وإدارته، بما يستحق هذا الميناء الحيوي، كمحطة لنقل البضائع ونقطة تواصل بين الشرق والغرب".

وأختتم السوداني كلمته، أن "جميع هذه المشاريع نعمل عليها بالتوازي مع التنفيذ، الذي نحرص أن يكون بالمستوى المطلوب ووفق المواصفات الفنية".

ووصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى محافظة البصرة لافتتاح مؤتمر العراق للمناخ، وعدد من المشاريع الستراتيجية، حيث زار موقع ميناء الفاو الكبير وتابع مجريات العمل فيه والتنفيذ



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار