السوداني يفصل موازنة 2023 ويتحدث عن تعديلات مسبقة

13-03-2023, 17:05

+A -A
الغد برس/بغداد

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، تفاصيل الأرقام التي تضمنها مشروع قانون موازنة 2023 المصوت عليه مؤخراً في اروقة الحكومة.

وقال السوداني، في مؤتمر صحافي حضرته "الغد برس" إن "إجمالي المُوازنة يبلغ أكثر من 197 تريليون دينار"، مؤكداً أن "الموازنة التشغيلية تبلغ أكثر 150 تريليون دينار".

وتابع أن "الموازنة الاستثمارية أكثر من 47 تريليون"، مشيرا الى أن "العجز في الموازنة يبلغ 63 تريليون دينار".

ونوه إلى أن "إجمالي الإيرادات يبلغ أكثر من 134 تريليون دينار، والإيرادات النفطية تبلغ أكثر من 117 تريليون دينار على أساس سعر النفط بـ 70 دولاراً، أما الإيرادات غير النفطية تبلغ أكثر من 17 تريليون دينار".

وأوضح ان "ارتفاع الموازنة جاء بسبب تثبيت المحاضرين والعقود في كل الوزارات فضلاً عن المديونية، وهذا العام سيتم تسديد أكثر من 12 تريليون دينار من المديونية"، مؤكداً أن "هذه المديونية داخلية وخارجية وواجبة الدفع".

وبين أن "هناك زيادة في بعض التخصيصات ومنها الأدوية بمبلغ 300 مليار دينار ليصبح أكثر من تريليون، والبترودولار سيكون ترليوني دينار يوزع بين المحافظات، أما تنمية الأقاليم في الموازنة ستكون ترليوني دينار ونصف".

وواصل حديثه: "البرنامج الحكومي تبنى تغطية برامج خاصة بمقدار تريليون و865 مليار دينار للخدمات الطبية"، مشيراً إلى "تغطية نفقات المفسوخة عقودهم وسوف تكون هذه التخصيصات في قانون الموازنة".

وأكد أن "مشروع قانون الموازنة لثلاث سنوات يحظى باتفاق سياسي"، مردفاً بالقول: "سوف أطلب من البرلمان الحضور في الجلسة الثانية لقراءة الموازنة".

ولفت إلى أن "حصة إقليم كردستان في الموازنة تبلغ 12.6".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار