شركة فيزا العالمية: 81 بالمئة من العراقيين بلا حسابات مصرفية

3-04-2023, 10:08

+A -A

الغد برس / بغداد

كشفت المدير الإقليمي لشركة فيزا العالمية ليلى سرحان، الاثنين، عن انخفاض تعامل العراقيين مع البنوك، مشيرة إلى أن 81 % من السكان ليس لديهم تعامل مصرفي.

وقالت سرحان في تصريح رسمي اطلعت عليه "الغد برس"، إن "لقاءات فريق الشركة في العراق مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ركزت على تطوير واقع الدفع الإلكتروني داخل سوق العمل العراقية وبالشكل الذي يحقق أهداف المركزي العراقي بالتوجه صوب التعاملات الإلكترونية بشكل كامل". 

وأضافت أن "الدفع الإلكتروني في البلاد يشهد حاليا تحولاً كبيراً لأن الفرص كبيرة داخل السوق العراقية في مجال المدفوعات، في ظل انخفاض تعامل المواطنين مع البنوك، إذ نجد أن 81 % من السكان ليس لديهم تعامل مصرفي، والسبب الثقافة المالية المنخفضة".

وكشفت عن وجود "تفاؤل كبير إزاء ما يمكن عمله في العراق بالتعاون مع الحكومة والجهاز المصرفي وجميع القطاعات، ودعم جهود التحول الرقمي من ناحية الدعم المالي وثقافة التعليم المالي، كما نستطيع أن نقترح الحلول المناسبة للسوق العراقية، لأن العراق ما زال في بداية المشوار، وليس مضطرا أن يبدأ من الصفر". 

وترى سرحان أن "توجيهات  مجلس الوزراء بشأن تفعيل نقاط البيع في العراق، أمر في غاية الأهمية ويذهب باتجاه خلق تعاملات إلكترونية حقيقية، لاسيما أن كثيرا من التجار اليوم ليس لديه POS لكن يمكن أن تكون لديهم هواتف ذكية". 

وأشارت إلى أنه "بعد جائحة كورونا حدث تحول كبير في واقع التعاملات الرقمية وبات المواطن يتفاعل بقوة مع أدوات الدفع الإلكتروني، عبر التحول نحو هذه التعاملات بشكل كامل".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار