حزب بارزاني: يكشف "فحوى" اتفاق السوداني وبارزاني بشأن نفط الإقليم

4-04-2023, 20:40

+A -A
الغد برس/خـــــاص

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، أن اتفاق بغداد واربيل على تصدير نفط الإقليم سينعكس إيجاباً على زيادة عائدات العراق من الخام الأسود.

وذكرت النائبة عن الحزب، إخلاص الدليمي، في حديث لـ"الغد برس"، أن "الاتفاق الذي أبرم بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس إقليم كردستان مسرور بارزاني سينعكس إيجاباً على تقوية العلاقات بين بغداد أربيل ويسهم بزيادة عائدات العراق النفطية بعد السماح للإقليم، تصدير النفط بإشراف من الحكومة الاتحادية".

وأضافت إن "الهدف الرئيس من اتفاقية السوداني وبارزاني تكمن في رفع أسعار نفط الإقليم وجعلها ضمن الأسعار العالمية للخام الأسود".

ولفتت إلى أن "عائدات نفط الإقليم ستكون بحساب مالي تشرف عليه الحكومة الاتحادية"، مستدركة أن "وزارتي النفط في المركز والإقليم اتفقتا على مراجعة العقود السابقة التي أبرمت من قبل كردستان والتفاوض مع شركات رصينة بإدارة مركزية".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق من اليوم، عن توقيع اتفاق "مؤقت" لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان ومحافظة كركوك، فيما أشار إلى أن هذا الاتفاق سيمهد لإقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار