الصليب الأحمر: البصرة أكثر المناطق تلوثا بالأسلحة في العالم

4-04-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/بغداد
حددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، اليوم الثلاثاء، محافظة البصرة الأكثر تلوثا بالأسلحة غير المنفجرة في العالم، مشيرة الى تطهير 50% من الارضي الملوثة بالأسلحة في العراق.

وقالت المتحدث الرسمي باسم اللجنة هبة عدنان، في حديث للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "اللجنة الدولية في العراق اطلقت حملة توعية بهدف رفع الوعي تجاه خطر المخلفات الحربية التي يعاني منها العراق والتي خلفتها سنوات من الحروب والنزاعات جعلت العراق واحداً من البلدان شديدة التلوث بالأسلحة في العالم".

وأضافت إن "المساحة المتبقية الملوثة بلغت 2600 كيلومتر مربع وهي قريبة من حجم 364 ألف ملعب كرة قدم"، مبينة ان "آثار الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، تستمر على الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الملوثة أو العائدين إليها أو المارين بها لسنوات، وفي حين أن العدد الدقيق لحوادث الذخائر المتفجرة غير معروف لكن دائرة شؤون الألغام تفيد بأن عدد الضحايا نتيجة للألغام في العراق تجاوز 30 ألفاً".

واشارت عدنان أنه " في السابق كانت المخلفات الحربية تقدر مساحتها قرابة 6000 كيلومتر مربع من الأرض، في حين تم تطهير أكثر من 50 بالمئة منها"، مبينة ان "معالجة مشكلة تلوث الأسلحة في العراق تتطلب موارد هائلة وجهوداً منسقة لجمع المعلومات عن التلوث وآثار الأسلحة المتفجرة وتعزيز إزالة الألغام وزيادة التوعية بالمخاطر، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للضحايا".

ولفتت إلى ان "محافظة البصرة تعتبر من أكثر مدن العالم تلوثاً بالأسلحة غير المنفجرة، حيث يبلغ معدل التلوث فيها 1200 كيلومتر مربع وتشمل الألغام الأرضية والذخائر العنقودية وغيرها من مخلفات الحرب، التي تعود الى 1980-1988".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار